الوطني

النعامة/ غلاء الأعلاف أدى إلى إرتفاع أسعار أضاحي العيد بسوق بلدية المشرية

عرفت أسعار الماشية خلال هذه الأيام عبر أسواق بلديات ولاية النعامة والمخصصة لأضحية عيد الأضحى المبارك ارتفاعا محسوساً بالمقارنة مع بداية الشهر، فمن خلال شهادات لبعض الموالين وبعض السماسرة، فإن الزيادات تراوحت ما بين 5000 دج و8000دج.
وحسب الموالين و العارفين بأسواق الماشية فإن الزيادة في الأسعار فرضها الطلب المتزايد على كباش العيد مباشرة بعد انقضاء شهر رمضان، حيث تضاعف الطلب بشكل كبير وبات سوق مدينة المشرية مقصدا لكبار تجار الماشية من كل أنحاء الوطن وخاصة القادمين من الولايات الشرقية، نظرا لجودة الماشية وإنخفاض أسعارها مقارنة بأسواق أخرى في الشرق.
وكشف أحد الموالين بالسوق، أن سعر كباش العيد متوسطة الحجم حاليا ما بين 40 ألف دج – 62 ألف دج، وبالتأكيد السعر سيزيد مع اقتراب عيد الأضحى، أما الكباش كبيرة الحجم، فوصل سعرها إلى ما يقارب 85 ألف دج، وبعضها إلى حدود 100 ألف دج. في حين يرى البعض الأخر أن ارتفاع الأسعار لم يتوقف عند الماشية الموجهة لعيد الأضحى، فحتى تلك الموجهة للولائم ارتفع سعرها بشكل كبير ووصلت الزيادة إلى 5 آلاف دج، حيث بيعت النعجة الرباعية بما يقارب 39ألف دينار، وهي التي لا يتعدى سعرها في الغالب 36 ألف دج. وتجنبا لزيادات أخرى قبيل موعد عيد الأضحى المبارك، فإن عددا من مرتادي سوق الماشية بالمشرية فضلوا شراء أضحية العيد من الآن والتكفل بعلفها ومصاريفها ووضعها داخل الزرائب.
كما كشف  معظم مربو المواشي عن توقعات بوجود ندرة كبيرة للأغنام مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، و حسب العارفين بسوق المواشي انه ستكون ندرة هذه الأيام مثلما حدث العام الماضي، مؤكدا في ذات السياق أن مربي المواشي عزفوا عن تربيتها، بسبب الأزمة التي شهدتها الولاية على خلفية الجفاف الذي حل بالمناطق السهبية العام الماضي مما جعل المربين يتخوفون من تربية الخراف والكباش، حيث توقع محدثنا ندرة كبيرة في الأضاحي هذه السنة، من جهته قال مربو مواش أن السبب الرئيسي في الندرة المتوقعة تراجع المربين عن تربية الخراف الصغيرة والكباش بسبب غلاء الأعلاف في السنة الماضية إضافة إلى غلق جميع نقاط بيع الأعلاف مما ولد أزمة كبيرة للمربين الذين اضطروا لبيع مواشيهم وهو ما سينتج عنه ندرة حدة في الأضاحي.
وشهدت مختلف أسواق المواشي عبر بلديات الولاية ارتفاعا رهيبا للأضاحي مقارنة بالسنوات الماضية، حيث أكد التجار أن سعر الأضاحي ارتفع بشكل مفاجئ بسبب الندرة، وارتفع سعر الأضاحي ما بين مليونين وثلاثة ملايين سنتيم مقارنة بالسنوات الماضية، حيث لا يمكن لمبلغ خمسة ملايين سنتيم أن يجعلك تشتري أضحية حسب ما أشار إليه التجار والمختصون في تربية المواشي.
وأجمع معظم من تحدثنا إليهم أن السبب الرئيسي في ندرة الأضاحي وارتفاع أسعارها هذه السنة لغلاء التكاليف التي ارتفعت بشكل جنوني، حيث وصل سعر الأعلاف بداية هذه السنة إلى 6 آلاف دينار للقنطار إلى جانب ارتفاع أسعار النقل وكراء الأراضي مع ارتفاع تكاليف العامل في هذا المجال مما نتج عنها ارتفاع تكاليف الكبش وهو ما اضطر المربي لرفع سعر الأضاحي هذه السنة بنسبة 30 بالمائة مقارنة بالسنوات الماضية.
ليبقى لهيب الأسعار في إرتفاع خاصة قبيل العيد وتزداد مع ذلك معاناة المواطن وهو مايتنافى مع قيم مجتمعنا النبيلة والمبنية على نشر الرحمة والتعاون بين الأفراد لتعم فرحة العيد عبر كامل بيوت العائلات خاصة الفقيرة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق