آخر الأخبارالحدثالوطنيمتفرقات

اليوم الثالث و الاخير من إمتحانات “البيام”……     مادتي “اللغة الفرنسية” و”الرياضيات”  تعيد التفاؤل للتلاميذ

 أجمع التلاميذ الممتحنون في شهادة التعليم المتوسط  في اليوم الثالث و الاخير من إمتحانات شهادة التعليم المتوسط على سهولة المواضيع المدرجة خلال هذه الامتحانات في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات.

وأبدى تلاميذ العديد من مراكز الإجراء لإمتحانات ” البيام”  ولاية وهران، ارتياحا بعد آخر أيام الامتحانات، ورصدت “الديوان ” لحظة خروج التلاميذ، والعينة مركز الإجراء بمتوسطة تموح محمد ببلقايد في بئر الجير ، حيث سادت حالة من الارتياح في أوساط هؤلاء المترشحين لسهولة مواضيع امتحاني اللغة الفرنسية والعلوم الطبيعية في آخر يوم الامتحان والتي كانت في المتناول حسب هؤلاء.

وساد التفاؤل بين الممتحنون وفق لما لمسته “الديوان” لدى التلاميذ و أولياءهم بتحقيق نتائج جيّدة في هذه الدورة ، لاسيما في امتحانات اللغة العربية والتربية المدنية والتربية الإسلامية واللغة الانجليزية والتاريخ والجغرافيا واللغة الفرنسية و العلوم.

وظهر لافتا إرتياح  التلاميذ والأولياء صباح الاربعاء بعد إمتحان مادة علوم الطبيعة والحياة الذي تناول مواضيع حول الجهاز الهضمي والزمر الدموية فيما تناولت الوضعية الإدماجية موضوع المناعة والاتصال العصبي ليسدل الستار عن دورة جوان 2024 في أجواء مريحة بأغلب المواد الممتحنة .

فيما كانت مادة اللغة الفرنسية حسب الممتحنين في المتناول ، ودارت الاسئلة حول “الكسكس” أما الوضعية الادماجية فقد فُسح للتلميذ فيها حرية اختيار نوع من أنواع التراث .

وأكد أستاذ في المادة، أن موضوع اللغة الفرنسية سهل، وطريقة صياغة الاسئلة سهلة وبسيطة وشملت البرنامج السنوي، كما أن الوضعية الإدماجية كانت مباشرة.

من جهتها, أكدت مستشارة في التوجيه المدرسي أن الامتحانات الخاصة بهذه الشهادة “كانت في مجملها ضمن المنهاج الدراسي”, حيث مكنت مرافقة التلاميذ من قبل المستشارين التربويين من تخفيف الضغوطات النفسية عليهم, لا سيما عند اجتيازهم لمادة الرياضيات التي أربكت أسئلتها عددا من التلاميذ.

وأنهى الأربعاء, أزيد من 800 ألف مترشح الاختبارات الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط (دورة جوان 2024) عبر التراب الوطني التي دامت ثلاثة أيام وجرت في ظروف حسنة وسط تفاؤل التلاميذ بالانتقال للثانوية.

 

 

كريم/ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق