الحدث

انتصار ساحق للجزائر في الأمم المتحدة بانتخاب الجزائري العربي جاكتا رئيسا للجنة الخدمة المدنية الدولية التابعة للأمم المتحدة   

هنأ وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، السفير الجزائري العربي جاكتا بانتخابه رئيسا للجنة دولية تابعة للأمم المتحدة.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي على ” تويتر” ، كتب لعمامرة قائلا ” تهانينا للسفير العربي جاكتا بإعادة انتخابه المظفرة اليوم رئيسا للجنة الخدمة المدنية الدولية  بـ 121 صوتا مقابل 64 صوتا لمنافسه المغربي”.

وحيا لعمامرة ما وصفه بـ “الانتصار” حيث قال في تغريدته: ” أحيي هذا الانتصار الجزائري الرائع”.

وانتخب السفير الجزائري العربي جاكتا بجدارة واستحقاق للمرة الثانية رئيسا للجنة الخدمة المدنية الدولية التابعة للأمم المتحدة ليفتك الفوز من مرشح المغرب، الحسن زهيد.

وجرت الانتخابات يوم الجمعة الرابع من نوفمبر خلال الجلسة العلنية للجنة الخامسة والتي تفوقت فيها الجزائر على المغرب بنتيجة 121 صوتا مقابل 64.

وتعتبر هذه النتيجة ثمرة جهد حثيث للدبلوماسية الجزائرية لا سيما خلال الدورة الأخيرة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومما لا يدع مجالا للشك، فإن إعادة انتخاب الدبلوماسي العربي جاكتا يعتبر اعترافا بالعمل المتميز الذي قام به خلال عهدته الأولى على رأس هذه الهيئة الأممية، كما يبرز عودة الدبلوماسية الجزائرية على الساحة الدولية تحت قيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.

وتجدر الإشارة الى أنه تم إنشاء لجنة الخدمة المدنية الدولية من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1974 و مهمتها الحفاظ على المستوى العالي لمعايير الخدمة المدنية على مستوى العالم و تعزيزها مع خلق توازن بين احتياجات وانشغالات الدول الأعضاء و الاطراف المعنية.

وتعد لجنة الخدمة المدنية الدولية هيئة تسهر على أن يضطلع كل من منظمات الأمم المتحدة و موظفي أمانتها بمهامهم على اكمل وجه و تضمن السير الحسن للمنظمة بأكملها.

وتكتسي هذه الانتخابات التي شهدت تنافس المترشحين من الجزائر و المغرب، أهمية خاصة لأنها ثاني مواجهة بينهما بعد انتخابات نوفمبر 2018 حيث تفوق السفير جاكتا في آخر لحظة بفارق أربع (4) أصوات أي ب97 صوتا ب”نعم” مقابل 93 صوت للمترشح المغربي.

أما عن الفوز الجزائري الساحق في انتخابات هذه السنة فقد اخرس كل الألسن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق