الوطني
أخر الأخبار

بالمقارنة مع المواسم السابقة..الأرصاد الجوية تتوقع وتحذر «الجزائريون مقبلون على صيف ساخن وحار»

توقع مدير المركز الوطني للمناخ التابع للديوان الوطني للأرصاد الجوية، صالح صحابي، تسجيل صيف ساخن في الجزائر هذا الموسم مقارنة بالمواسم السابقة وذلك بسبب ندرة سقوط الأمطار في الأشهر السابقة  خاصة في فصلي الشتاء والربيع.

وأوضح المتحدث أنه يرتقب تسجيل درجات حرارة تكون “معتدلة او تفوق المعدل الفصلي” خلال الصائفة القادمة (يونيو و يوليو و أغسطس) خصوصا على المناطق الساحلية بسبب “شح الأمطار” المسجل خلال فصلي الشتاء و الربيع الماضيين حسب التوقعات الموسمية للديوان الوطني للأرصاد الجوية، مؤكدا أن درجات الحرارة المتوقعة لفصل الصيف القادم “ستفوق عموما المعدل الفصلي خلال الصيف بجنوب أوروبا و جنوب منطقة المتوسط”.

كما أوضح أن “التوقعات التوافقية التي تم اعدادها ضمن هذا التحليل منبثقة عن نتائج توقعات المرصد الوطني للمناخ و نتائج مجموع نماذج مراكز المناخ لبلدان حوض المتوسط الناشطة في اطار مجمع ميدكوف الذي يشارك فيه المرصد الوطني للأرصاد الجوية”.

و حسب هذه التوقعات فان الطقس في جنوب أوروبا و المتوسط ” قد يكون حارا و جافا جدا مقارنة بالمعدل الفصلي خلال الصيف”.

كما اضاف أن “الضغط الجوي المرتفع لجزر الازور بشمال المحيط الأطلنطي” قد يكون أشد من العادة حيث سيمتد الى أوروبا مشيرا الى أنه بسبب نقص الأمطار المسجل خلال الفصلين المنصرمين (الشتاء و الربيع) فان “وضعيات هذا الضغط الجوي المرتفع المتوقع ظهوره بالمناطق الجافة قد تزيد من احتمال تسجيل موجات حر شديد”.

و عليه، أكد المتحدث “يجب توخي الحذر” بما أن ” درجات الحرارة خلال فصل الصيف ستكون معتدلة او حارة جدا على منطقتنا مما قد يشكل خطر على صحة و راحة الاشخاص لاسيما المصابين بأمراض مزمنة”.

و حسب قوله فانه “مع امتداد الضغط الجوي المرتفع الى منطقة المتوسط و شمال افريقيا سيما الجزائر ( خصوصا المناطق الساحلية) سيكون الطقس حارا و جافا “، و عليه “فان التوقعات تشير إلى درجات حرارة معتدلة او تفوق المعدل الفصلي بهذه المناطق بنسبة احتمال تقدر ب80″، مضيفا أن “المعدل الفصلي المشار إليه هنا، هو ذلك المسجل ما بين 1981-2010”.

كما أشار إلى أن “التوقعات التي قدمها نموذج التوقعات الرقمي المصور (إجراء بحثي بمؤشر كبير و صغير) الذي استعملته مصلحة الأحوال الجوية الجزائرية، تؤكد النتائج الصادرة عن تلك المراكز المناخية المتوسطية، من خلال التنبؤ أيضًا بظروف حارة بشكل غير طبيعي لموسم الصيف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق