آخر الأخبارالحدثالوطنيمتفرقات

تنفيذا لتعليمات الرئيس..    حلول استعجالية لأزمة الماء بتيارت

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ابراهيم مراد يوم الاثنين، بولاية تيارت، عن حلول استعجالية لمشكل التذبذب في التزود بالماء الشروب بالولاية تدخل الخدمة قبل عيد الأضحى المبارك.

وأكد وزير الداخلية خلال زيارة قادته الى الولاية الإثنين تكفل الدولة بصفة مستعجلة بهذا المشكل من خلال توفير أزيد من 100 شاحنة ناقلة لصهاريج المياه إلى مختلف بلديات ولاية تيارت.

وشدد الوزير على ضرورة تسريع وتيرة الأشغال و تعزيز الورشات لمشكل التذبذب في التزود بالماء الشروب.

وبالمناسبة، عاين وزير الداخلية مرفوقا بوزير الري منطقة ضاية المالحة مشروع حفر آبار عميقة من شأنها الرفع من كميات تزويد ساكنة تيارت بالمياه الصالحة للشرب

وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية المسداة خلال اجتماع مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 2 جوان 2024، بخصوص التزود بالماء الشروب بولاية تيارت، حل ابراهيم مراد، وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية مرفوقا بطه دربال، وزير الري، بولاية تيارت وذلك في إطار زيارة عمل سيتم خلالها تسطير برنامج استعجالي و استثنائي من شأنه تحسين تزويد ساكنة الولاية بالمياه الصالحة للشرب، علاوة على تفقد عدد من المشاريع الهامة ذات الصلة.

و رافق وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية خلال هذه الزيارة كل من علي بداوي، المدير العام للأمن الوطني، و بوعلام بوغلاف، المدير العام للحماية المدنية.

وكان رئيس الجمهورية قد امر الاحد وزيرَيْ الداخلية والرّي بوضع برنامج استعجالي واستثنائي خلال 48 ساعة، على أقصى تقدير، لحل مشكلة تذبذب تزويد الساكنة بتيارت بالماء الشروب.

 وأوصى الرئيس وفق بيان لرئاسة الجهورية بإشراك المجتمع المدني ومنتخبي الولاية في وضع هذا البرنامج الاستعجالي.

في السياق، وجّه الرئيس بإنجاز مشروع لتحويل المياه انطلاقا من منطقة شط الشرقي على مسافة 42 كلم، حيث الأشغال جارية وأُسدِيت تعليمات رئيس الجمهورية من أجل تدعيم الورشات والانتهاء من المشروع في أجل أقصاه 20 يوما.

كما تم إعطاء أوامر لإنجاز مشروع تحويل مياه جوفية بمنطقة أجَرْماية من أجل تدعيم المياه الصالحة للشرب للجهة الشرقية لولاية تيارت.

كما سيتم ضمن نفس البرنامج إنجاز 8500 متر طولي من الآبار بما فيها التجهيز والربط بالكهرباء على مستوى ولاية تيارت، وإنجاز 4000 متر طولي لآبار استكشافية عميقة في الرشّايقة، الرّحوية، وسيدي بختي، وامْشَرّع الصْفا، من أجل تدعيم المياه الصالحة للشرب، على مستوى البلديات التي تسجّل عجزا في التموين.

 

 

حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق