آخر الأخبار

جمعية الشعرى… الأحد 24 ماي أول أيام عيد الفطر

 كشفت، جمعیة الشعرى لعلم الفلك، یوم الثلاثاء، أنه بناء على الحسابات الفلكیة، سیتم اقتران (ولادة) ھلال شوّال يوم الجمعة 22  ماي الجاري، الموافق لیوم 29 رمضان، على الساعة 18:39 بالتوقیت المحلّي.

وأفاد بيان لجمعية الشعرى، أن “المدّة القصیرة بین لحظة الولادة ووقت تحري الھلال بالعین المجردة، مساء يوم الجمعة، ستجعل رؤيته غیر ممكنة على الإطلاق، إضافة إلى أن القمر سیغرب في تلك اللیلة قبل غروب الشمس“.

وأضاف المصدر ذاته أنه “بناءً على كل المعايیر الفلكیة المعتمدة، فإمكانیة رؤية الھلال بالعین المجردة وبالوسائل البصرية في تلك اللیلة منعدمة بكامل العالم، مما سیجعل من الناحیة العلمیة، أوّل أيّام عید الفطر يوم الأحد 24 ماي على بركة الله“.

وأشار بیان الجمعية إلى أن كل ھذه المعلومات، تتوافق مع المعطيات العلمیة الصادرة من الھیئات الفلكیة العالمیة مثل المشروع الإسلامي لرصد الأھلة (ICOP).

كما أكدت جمعیة الشعرى لعلم الفلك، أن الجھة الوحیدة التي لھا شرعیة إعلان نهاية رمضان ھي اللجنة الوطنیة للأھلة التابعة لوزارة الشؤون الدينیة.

وفي وقت سابق، قلّصت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عدد اللجان والأشخاص المعنيين بمراقبة هلال شهر رمضان وشوال، بسبب قواعد الحجر الصحّي، التي فرضتها جائحة كورونا.

وأعلنت الوزارة أن العملية ستقتصر على موظفي مديريات الشؤون الدينية، الذين يملكون تصريحاتٍ ورخصًا من الجهات المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق