الحدث

بن عبد الرحمان يعطي إشارة انطلاق إنتاج لقاح كورونا الجزائري

 

 

أشرف الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، اليوم الأربعاء على الانطلاق الرسمي لأول مصنع مخصص لإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا بالجزائر على مستوى مجمع صيدال بولاية قسنطينة.

وقال الوزير الأول، خلال معاينته وحدة إنتاج لقاح كورونافاك بالمنطقة الصناعية بالما بقسنطينة، “نبارك للجزائر هذا الانجاز الكبير الذي تطلب تضحيات كبرى من كل الكوادر الوطنية التي يحويها المجمع بدعم كبير من الدولة وتسخيرها لكافة الامكانيات المطلوبة”.

ومن المنتظر أن تنتج وحدة صيدال قسنطينة 1 مليون جرعة لقاح مضاد لكوفيد-19 خلال شهر أكتوبر و2 مليون جرعة في نوفمبر ثم 5،3 مليون جرعة لقاح بداية من يناير 2022.

وهذه هي خصائص اللقاح وفعاليته:    

1- نسبة فعالية اللقاح تبلغ 78٪ ضد حالات كوفيد -19  لمختلف درجات الإصابة.

2- يعمل لقاح كورونافاك على  مبدأ الفيروس الخامل.

3- يستخدم فيه فيروسات أو بكتيريا غير حية لتعريض جهاز المناعة في الجسم لها دون المخاطرة برد فعل خطير على المرض.

4- يعتمد الطريقة التقليدية وهي معتمدة بنجاح في العديد من اللقاحات المعروفة مثل داء الكَلَب”.

5- خضع العقار للتجربة في كل من تركيا وإندونيسيا، ففي تركيا أظهرت النتائج فعاليته بنسبة 91.25٪. كما أعلنت إندونيسيا أن معدل فعاليته يصل إلى 65.3٪ بناءً على البيانات المرحلية من تجاربها.

6- إمكانية تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة ما بين 2 إلى 8 درجات مئوية.

7- أكد الباحثون البرازيليون أن اللقاح لا يزال فعالا بنسبة 78 بالمائة في الوقاية من حالات الإصابة الخفيفة التي تحتاج إلى علاج، وفعال بنسبة 100 بالمائة في درء الحالات المتوسطة إلى الشديدة.

8- معترف به من قبل منظمة الصحة العالمية، على عكس مخابر بعض الدول التي قامت بإنتاج اللقاح لكن دون الحصول على العلامة التجارية.

9- الآثار الجانبية: ألم في موضع الحقن، صداع، إرهاق، آلام في العضلات.

وكانت  وزارة الصناعة  الصيدلانية، قد أكدت  أن الجزائر هي أول بلد إفريقي يطلق إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 تحت تسمية “كورونافاك ” على مستوى وحدة الإنتاج صيدال بقسنطينة، وذلك طبقا لرخصة إنتاج حازتها من مختبر سينوفاك الصيني.

وتم ترخيص لمجمع صيدال لاستعمال العلامة التجارية هو دليل على ثقة الشريك الصيني في كفاءات و قدرات المجمع الجزائري العمومي صيدال في إنتاج لقاح ذو جودة و فعالية يتماشى مع المقاييس و المعايير الدولية.

 

 

شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق