آخر الأخبارالوطني

خليه يكحال.. بعد أن بلغ سعر “البنان” 750 دينار للكلغ الواحد

أطلق نشطاء وفاعلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر حملة تدعو لمقاطعة الموز عبر هاشتاغ ..خليه يكحال..  بسبب ارتفاع أسعاره في الأسواق خلال الأيام الاخيرة تزامنا مع شهر رمضان.

ويتجدد ارتفاع هذه الفاكهة كل مرة ولمستويات قياسية، على غرار ما حدث العام الماضي، حيث تجاوزت أسعار الموز 800 دج ووصل سعر الكيلوغرام الواحد حاليا من الموز 750دج   في الأسواق أي بزيادة قدرت بأكثر من الضعف من السعر المعتاد، وهو ما أثار غضب واستياء العديد من المواطنين... ويخالف الوضع الحالي لسعر الموز التقديرات التي أطلقتها الحكومة، قبل شهر،  عندما تنبأت بانخفاض أسعاره بعدما قررت رفع جميع القيود عن عملية استيراد هذه الفاكهة.

هذه الحملة التي يشنها الجزائريون للمقاطعة ، هي إمتدادا لثقافة اضحت بمرور الايام تتجسد في الجزائر و تبرز تصاعد الوعي المجتمعي ، ففي حادثة مماثلة عرفتها دولة الأرجنتين في وقت مضى تتعلق بغلاء أسعار البيض وكيف تمكن المواطنون من ترجيح الكفة لصالحهم من خلال الامتناع عن شرائه.

وبلغة العارفين و المهنيين في الأسواق فإن الموز هو معيار ضبط أسعار الكثير من الخضر والفواكه فعندما ترتفع أسعاره ترتفع أسعار أنواع أخرى على غرار ما يحصل هذه الأيام، حيث رافق ارتفاع سعر الموز ارتفاع ثمن البرتقال والتفاح وحتى البطاطا ..

واضحى الجزائريون يثقون بأنفسهم أنهم بإمكانهم رفع أو خفض أسعار أي سلعة وذلك بإرادتهم  وعبر قليل من الثقافة.. ثقافة عدم إعطاء الفرصة لاستغلالنا.

ك.ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق