الوطني

د/ يوسف بوخاري ضيف قناة الديوان:  31 حالة “أوميكرون” قادمة من تركيا في وهران

إصابة 176 طفلا بكورونا خلال شهر، ونحو 16 طفلا في الإنعاش حاليا بوهران

أكد الدكتور يوسف بوخاري رئيس مصلحة الوقاية النابعة لمديرية الصحة لوهران، أنه تم تسجيل إرتفاعا محسوسا الايام الاخيرة في الإصابات بفيروس كورونا.

وأكد المتحدث خلال إستضافته في فوروم قناة الديوان  DW  أنه يتم تسجيل بمعدل أكثر من 140 حالة يوميا ، وإرتفاع لافت في عدد الوفيات يوميا آخرها لشاب لا يتجاوز 45 من العمر بمستشفى الكرمة ما استدعى دق ناقوس الإنذار، أمام خطر تضاعف عدد الحالات بفعل تراخي ملحوظ في التقيد بالتدابير الوقائية التي تم احترامها خلال الفترة السابقة وأسفرت عن نتائج ايجابية قللت من معدل الإصابات بكوفيد 19، وأكد ضيف قناة الديوان DW أنه ينتظر ان تبلغ الذروة خلال الاسبوعين المقبلين وفي الفترة الممتدة بين 20 جانفي الجاري و 15 فيفري القادم. 

أوميكرون يحل بوهران…

 وكشف في هذا السياق ان مصالح مديرية الصحة و السكان لولاية وهران تنتظر نتائج التحاليل من معهد باستور و التي من المنتظر ان تكشف عن العينات و التي خصت 15 حالة لأشخاص دخلوا عبر مطار السانية الدولي قادمين من تركيا ، و 16 حالة أخرى قادمين عبر ميناء وهران ، مؤكدا أن متحور “اوميكرون” معروف بسرعة الإنتشار ، محذرا من متحورات أخرى لفيروسات “دلتا” و “دلتا بلوس” .

وأضاف ضيف قناة الديوان DW أنه وبالرغم من الإجراءات الصارمة على الحدود الوطنية بالموانئ و المطارات ، إلا أن بعض التحاليل “المزورة” التي يحملها المسافرون تشكل خطرا كبيرا ، وهو ما تقف عليه التحاليل التي تجرى عند الوصول الى ارض الوطن.

غلق أقسام موبوءة…

 وفي ذات السياق أكد الدكتور بخاري، تسجيل حالات بالوسط التربوي ، ومنها ثانوية حمو بوتليليس ، ثانوية العقيد ، وكشف عن غلق أقسام موبوءة بكل من عين الترك وحي الياسمين ، وحالات أخرى مست مؤسسات تربوية ببطيوة و أرزيو .

وأكد أنه تم اتخاذ إجراءات فورية بعدها بغلق الأقسام مباشرة، بعد تأكد إصابة حالات مؤكدة وإخضاع كافة التلاميذ والطاقم المحتك بهما للحجر قبل تأكيد سلبية إصابتهم.

وأشار إلى أن تقيد المدرسة الخاصة والمعلمة من مدرسة حي الياسمين ، حال دون انتقال العدوى وانتشاره لدى باقي التلاميذ والطاقم التربوي العامل بالمؤسستين.

وهران جاهزة لأي طارئ..

 وأشار الدكتور يوسف بوخاري  إلى أن وهران الولاية الوحيدة التي خصصت مؤسستين استشفائيتين بطاقة 400 سرير ، مجهزة بكل التجهيزات الضرورية و الأوكسجين  في حال تضاعف معدل الإصابة، مع توفير  مراكز لأخذ العينات والتحاليل السريعة للكشف عن الاصابة بوباء كوفيد 19.

مضيفا أن حالة التشبه للمستشفيات حاليا في حدود 82 بالمائة من الأسرة .

 176 طفلا مصاب خلال شهر…

 سجلت ولاية وهران خلال شهر واحد فقط حسب ضيف قناة الديوان  Dw  176 حالة إصابة بـكوفيد-19 بين أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 أشهر و 18 عامًا ، حسب المديرية المحلية للصحة و السكان.
وأفاد السبت المكلف بالإعلام لدى ذات المديرية يوسف بوخاري بأن ال 76 1 حالة التي تم اكتشافها لم تظهر أعراض الكوفيد عليها و لم تتطلب علاج بالمستشفى، مشيرا لوجود 16 طفلا في مصالح الإنعاش حاليا بمستشفى كانستال للأطفال،  لافتا إلى أن إصابتهم بالفيروس كانت بسبب عدوى من أقاربهم البالغين. 

35.6 بالمائة من سكان ولاية وهران تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا دون أعراض

 كشف المكلف بالإعلام على مستوى مديرية الصحة بوهران، الدكتور يوسف بوخاري أن أكثر من 35 بالمائة من سكان وهران أصيبوا بفيروس كورونا دون أن يعلموا.

وأكد بوخاري، السبت خلال إستضافته في فوروم قناة الديوان ، أنه وحسب نتائج تحقيق أجرته مديرية الصحة تبين أن 35.6 بالمائة من سكان ولاية وهران تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا دون أعراض.

وأشار المسؤول إلى أن نتائج الاستطلاع حول انتشار فيروس كورونا ، الذي أجري في وهران أنه “من بين ألف عينة يحمل أكثر من ثلث المواطنين المرض دون علمهم” ، وأنه على هذا النحو ، فإن المضي قدما في “الحصانة الجماعية أمر لا مفر منه”.

أكثر من 93 بالمائة من الوفيات كانوا بدون تلقيح

سجلت مديرية الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالولاية، حسب المكلف بالإعلام على مستوى المديرية، الدكتور يوسف بوخاري، إقبالا محتشما للمواطنين، من أجل تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح، والذين بلغ عددهم 110 آلاف شخص منذ بداية العملية التي انطلقت مؤخرا، والتي سترتفع مستقبلا مع إطلاق حملات التوعية والتحسيس، حيث تتوفر ولاية وهران حاليا، على مخزون هام من اللقاحات المختلفة، والتي استفادت منها الجزائر، والمقدر عددها حاليا بنحو مليون و 140 الف  جرعة لقاح من نوع “سبوتنيك” الروسي، وجونسون أند جونسون” الأمريكي، وسينوفاك” الصيني، وهي كمية كافية لمواجهة الطلب من قبل المواطنين، حسب ضيف الديوان، الذي قال بأنهم مدعوون لتلقي اللقاح، خاصة بعد ترخيص السلطات الصحية بالجزائر، للمواطنين ممن تلقوا اللقاح ومر عليهم4 أشهر، بإمكانية تلقيهم للجرعة الثالثة، وفق ما هو متعارف عليه.

 96 مركز للتلقيح بوهران

قارب عدد مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بولاية وهران ال 96 مركز لغرض التلقيح داخل المستوصفات و قاعات العلاج التابعة للمؤسسات العمومية للصحة الجوارية التسع بالولاية ، حسب رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة و السكان لولاية وهران الذي أشار إلى أن العملية متواصلة لتلقيح أكبر عدد من المواطنين.

وتم تلقيح ما يقارب 400.000 مواطن ضد فيروس كورونا المستجد بوهران منذ بداية عملية التلقيح في فبراير الماضي بالجرعة الأولى ، و 390 ألف بالجرعة الثانية .

واكد الدكتور يوسف بوخاري أن التلقيح ضروري وحتمي لتحقيق المناعة الجماعية ، مشيرا خلال حلوله ضيفا على قناة الديوان Dw ان أكثر من 93 بالمائة من الوفيات كانوا بدون تلقيح، وبعضهم تأثر بأمراض مزمنة.

 الوباء يفتك بـ 96 فردا من كوادر الجيش الأبيض في وهران

وفي سياق الجهود الجبارة التي يبذلها الجيش الأبيض في الصفوف الاولى لمواجهة هذا الوباء ، كشف الدكتور بوخاري السبت خلال حلوله ضيفا على فوروم قناة الديوان Dw ، أنه تم تسجيل وفاة 96 من كوادر المستشفيات اطباء ، ممرضين وأعوان منذ بداية الوباء ، وإصابة نحو 778 آخر ،آخرهما وفاة طبيبتين بالعيادة الجوارية بوعمامة والغوالم.

مؤكدا أن التراخي واللامبالاة للمواطنين في الإلتزام بتدابير الوقاية تكلف غاليا وذهب ضحيتها كوادر طبية بالمئات، داعيا الجميع لتوخي الحذر و تلقي اللقاح لتحقيق المناعة الجماعية.

أجرى الحوار/ م. لخضر

 تصوير: خ.  بلعظم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق