الثقافيالوطني

صالون للباس التقليدي النسوي لشرق الجزائر خلال بطولة الشان-2023

سيتم خلال بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين (شان-2023) تنظيم صالون للباس التقليدي النسوي لشرق الجزائر بولاية قسنطينة من أجل التعريف بهذا التراث الوطني للوفود المشاركة, حسبما علم اليوم الأربعاء من مصالح الولاية.

واستنادا لذات المصدر فإن “هذه التظاهرة التي سيتم تنظيمها بالمتحف العمومي الوطني للفنون والتعابير الثقافية التقليدية ”قصر أحمد باي” تأتي في إطار البرنامج المحلي للتنشيط الجاري إعداده تطبيقا لتعليمات رئيس الجهاز التنفيذي المحلي عبد الخالق صيودة تحسبا للطبعة السابعة لبطولة أمم إفريقيا للاعبين المحليين المقرر تنظيمها خلال الفترة الممتدة ما بين 13 يناير و4 فبراير لسنة 2023 .

وأفاد ذات المصدر أن “التحضيرات جارية حاليا بالتنسيق مع مديرية الثقافة والفنون وإدارة متحف أحمد باي  من أجل إنجاح هذه التظاهرة, مشيرا أن هذا الصالون سيكون أيضا فضاء للترويج للتقاليد الضاربة في أعماق التاريخ لمدينة الصخر العتيق مثل تقطير ماء الورد والزهور البرتقال وغيرها”.

وستشكل هذه التظاهرة فضلا عما سبق فرصة لتسليط الضوء على جمال ورمزية قندورة القطيفة القسنطينية التي سيتم مستقبلا اقتراح إدراجها ضمن قائمة الموروث الثقافي اللامادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو), وفقا لما تمت الإشارة إليه.

واستنادا لمصالح الولاية فإنه سيتم إشراك مختصين في التراث الوطني برفقة مترجمين لعدة لغات بغية إعطاء الصدى الثقافي اللازم لهذه التظاهرة الذي يتمثل في الترويج للزي التقليدي للشرق الجزائري لدى ممثلي الشعوب الإفريقية الذي سيحضرون بطولة أمم افريقيا للاعبين المحليين (شان-2023).

وتهدف هذه المبادرة المحلية إلى تدعيم جهود الدولة في التعريف والترويج لصورة الجزائر والتعريف بقصر أحمد باي بقسنطينة الذي يتوفر على مجموعة من المقتنيات التاريخية والأثرية والفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق