الحدث
أخر الأخبار

طواهرية… لا لعودة الحجر الكلي والدراسات الوبائية هي الحل

استبعد عبد الكريم طواهرية عضو لجنة متابعة تفشي فيروس كورونا امكانية فرض الحجر الصحي على عموم البلاد مرة أخرى مشيرا إلى أن ارتفاع عدد حالات الاصابة كان منتظرا ويرجع إلى عدم احترام التدابير الوقائية.

وأوضح طواهرية لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” الذي تبثه القناة الأولى الاذاعية أن الحجر سيكون جزئيا فقط وسيقتصر على البؤر التي تسجل فيها اصابات فقط لافتا في هذا الصدد إلى أن الحل يكمن في الدراسات الوبائية.

وفي ذات السياق أشار طواهرية إلى تشكيل لجنة علمية مهمتها اعداد الدراسات الوبائية واعادة النظر في استراتيجية الاتصال والنزول إلى الميدان لتحديد البؤر ومن ثمة تحديد حالات الاصابة واحتوائها لافتا إلى أن هناك فرق نزلت صباح اليوم إلى الميدان لمباشرة عملها.

على صعيد متصل أوضح طواهرية أن اللجنة لديها مخطط لرفع الحجر في كل القطاعات والأنشطة الاقتصادية عبر التنسيق معها شريطة أن تترافق مع احترام اجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي.

وبخصوص فاعلية ودقة أجهزة الكشف السريع أكد ضيف الصباح أن الأجهزة المتوفرة في الجزائر تخضع لتجارب قبل اعتمادها من الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية قبل تسويقها.

من جهة أخرى كشف طواهرية عن نقص ملحوظ في 100 دواء منها أدوية تخص أمراض السرطان والدم والجلد لكنه أكد توفر الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة والتي يعد أصحابها الأكثر تضررا من وباء كورونا.

أما بخصوص اللقاح المضاد لكورونا فكشف طواهرية أن هناك العديد من المخابر التي توصلت الى انتاج لقاحات ستكون متوفرة على الأغلب مع حلول شهر نوفمبر القادم وأن هناك اجتماع اليوم بهذا الخصوص لاختيار اللقاح الذي ستقوم الجزائر باستيراده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق