الحدث

لعمامرة يبرز جهود الجزائر لاستكمال التحضير لقمة عربية ناجحة

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية  بالخارج، رمطان لعمامرة، على الجهود التي تبذلها الجزائر لاستكمال التحضيرات اللازمة لعقد قمة عربية ناجحة. و تساهم في توحيد كلمة الدول العربية وتعزيز صوتها على الساحة  الدولية وكذا مساهمتها في معالجة التحديات العالمية الراهنة.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية، أن رئيس الدبلوماسية الجزائرية شارك على هامش حضوره أشغال رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ77 بمقر المنظمة. وهذا بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب. الذي دعت إليه وزيرة الخارجية والتعاون لدولة ليبيا بصفتها رئيسة الدورة الحالية المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية.

وأبرز البيان انه تم خلال الاجتماع الذي عرف مشاركة الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط مناقشة أهم المسائل المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. والتي تهم الشأن العربي وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأكد الوزير لعمامرة على “الجهود التي تبذلها الجزائر لاستكمال التحضيرات اللازمة لعقد قمة عربية ناجحة تسهم في توحيد كلمة الدول العربية”. و”تعزيز صوتها على الساحة الدولية وكذا مساهمتها في معالجة التحديات  العالمية الراهنة”.

ولفت البيان إلى أن وزير الشؤون الخارجية كان قد استهل مشاركته في تنظيم قمة بمبادرة من الأمين العام أنطونيو غوتيريش  حول “تحويل التعليم”. وهو الحدث الذي يأتي في سياق تأكيد المجموعة الدولية على الحاجة الملحة لمعالجة الآثار. التي خلفتها جائحة كورونا على قطاع التعليم في  جميع أنحاء العالم.

وقد شكلت مشاركة لعمامرة في أشغال هذه القمة فرصة للتعريف بالإنجازات  التي حققتها المنظومة التربوية والجامعية الجزائرية. عبر تكوين أزيد من خمسة ملايين حامل للشهادات الجامعية وكذا تسليط الضوء على الدعم. الذي ما فتئت تقدمه بلادنا للعديد من الدول الصديقة من خلال تكوين ما يزيد عن 59 ألف طالب أجنبي ينتمون إلى 62 دولة.

كما أكد الوزير في مداخلته على “أهم الركائز التي تقوم عليها تجربة الجزائر في هذا المجال خاصة مجانية التعليم والزاميته”. “المساواة بين الجنسين، تعبئة الموارد اللازمة ،جودة التعليم وضمانه للجميع دون استثناء أو تمييز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق