الوطني

لهيب الاسعار عشية الدخول الإجتماعي …   البطاطا  100 دج و أسعار “الدجاج” لاتنزل تحت420دج  بوهران

أعلنت وزارة التجارة الترخيص رسميا للفلاحين ببيع منتجاتهم مباشرة للمستهلك، في خطوة هدفها مواجهة المضاربة في الأسعار والتي وراءها سماسرة أسواق الجملة والتجزئة.

وجاء في بيان للوزارة: في إطار المجهودات التي تقوم بها وزارة التجارة وترقية الصادرات لتنظيم الأسواق وضبطها ومواصلة عمليات مكافحة كل أشكال المضاربة، تعلن الوزارة أنه تقرر السماح للفلاحين ببيع مختلف منتوجاتهم مباشرة بأسواق الجملة والتجزئة مباشرة للمستهلك عبر كامل التراب الوطني دون أي رخصة أو تصريح مسبق أو وسيط وذلك إبتداء من يوم الأحد 5 سبتمبر 2021 .

ويأتي هذا القرار في وقت  عاودت أسعار الخضر الارتفاع هذه الأيام مقارنة بما كانت عليه خلال شهر أوت الماضي، حيث وصلت أسعار بعض الخضر الأساسية 200 دج، وهو أمر غير معتاد خلال شهر سبتمبر، فالحرارة مازالت مرتفعة، ومازالت الخضر الصيفية متوافرة بكثرة في السوق.

شهدت أسعار الخضر والفواكه زيادات محسوسة منذ قرابة أسبوعين، فمع نزول حبات المطر الأولى حتى التهبت الأسعار أضعاف ما كانت عليه وكأن الأمر يتعلق بفصل الشتاء، وحمل عديد التجار الأمطار الخريفية أو مثلما تسمى بالدارجة “صلاحة النوادر” مسؤولية ارتفاع الأسعار بعد إقدامها على إغراق المحاصيل وإتلافها وكذا غلق الطرقات، وهو ما حال دون تمكن الفلاحين من دخول حقولهم لجني المحاصيل من جهة، وكذا عدم تمكنهم من الوصول لأسواق الجملة بالنسبة للمحاصيل في المناطق غير المتضررة نظرا لغلق الطرقات من جهة أخرى.

وعرفت الأسعار زيادات صادمة وفق جولة “الديوان” في بعض الاسواق بوهران ، حيث تراوح سعر الطماطم مابين 70 دج  و120 دج للكيلوغرام الواحد، اللفت 250 دج ، الكوسة “القرعة” 200 دج، الخس 200 دج، الجزر 100 دج، البطاطا من 95 دج إلى 100 دج ، البصل 50 دج، الباذنجان 80 دج، الفلفل الحلو مابين 100 و120 دج، الشمندر “البيطراف” 70 دج، الفلفل الحار: 100 دج. وعاودت الفواكه هي الأخرى الارتفاع العنب 250 دج، “النيكتارين” 180 دج ، الإجاص مابين 150 و180 دج، التفاح المحلي 250 دج.

ووصل سعر اللحوم البيضاء “الدجاج” إلى420 دج بأسواق ومحلات القصابة بوهران وأمام هذا اللهيب في الاسعار والذي يتزامن مع الدخول الإجتماعي طالب مجموعة المواطنين بحملات على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة بعض أنواع الخضر التي تجاوزت أسعارها حدود المعقول ويتعلق الأمر بالطماطم والخس والكوسة.

كريم/ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق