الوطني

معسكر: “الديوان” تكشف تفاصيل لقاء نقابة “الكلا” ومديرية التربية

ب.إ

أكد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم والعضو في المجلس الولائي  لنقابة مجلس أساتذة الثانويات الجزائرية ” كلا” بمعسكر ناصر دوخي مدير التربية الأستاذ ميروح فريد ابدى استعداده للعمل جنبا لجنب مع كافة النقابات في الولاية على حد سواء دون تمييز وان الارتباطات الخاصة بالدخول المدرسي هي التي حالت عن الرد على بياناتنا ومراسلاتنا وانه إلتزم بالرد وان باب مكتبه مفتوح لطرح الانشغالات وعقد اجتماعات كلما سمحت الفرصة.

أما عن رزنامة اللقاءات وهي غير محدده بتواريخ،  فقال انه يستقبل النقابات على حسب وقته المتاح خاصة عندما يتعلق الأمر بخرجات ميدانية مع والي الولاية  ، جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده المسؤول الأول عن قطاع التربية بالولاية في سلسلة اللقاءات التي يعقدها مع مختلف التنظيمات النقابية المعتمدة لدى القطاع  والذي جمعه مؤخرا بالمكتب الولائي  لنقابة  ” كلا” بحضور الأمين العام بالمديرية حمادي فؤاد ورؤساء المصالح بالمديرية ، حيث اشار  دوخي الناصر أن نقابة “كلا” شريك إجتماعي تتحلى بالحكمة وقوة الطرح للنهوض بالقطاع مادامت أن أبواب الحوار مفتوحة وأضاف دوخي ناصر  أن اللقاء مع مدير التربية كان مثمرا وإيجابيا  حيث أشار أن الإجتماع الذي عقد بمكتب المدير  يندرج في إطار سلسلة اللقاءات الثنائية التي يعقدها مدير القطاع ميروح فريد  وفق رزنامة من أجل الوقوف على إنشغالاتها.

  و فيما يخص ملف التقربات  والتحويلات رأى مدير التربية والأمين العام ان ظاهرة التقربات او الحركة الاستثنائية متفشية في قطاعه في ولاية معسكر وانها غير قانونية بوجود النصوص،  إنما مراعاة للجانب الإنساني فهناك حالات مرضية قاهرة تملي علينا كلنا مساعدتها. وأضاف ان التقربات هي هضم لحقوق أساتذة اخرين ينتظرون العام المقبل مشاركتهم في الحركة للحصول على هاته المناصب المطلوبة وأكد ان هذا الملف سيطوى كلية العام المقبل.

اما عن التبادلات بين استاذين مثبتين بموافقة المديرين فهي مقبولة. ومرفوضة في حالة استاذ مرسم واخر متعاقد، وفيما يخص ملف تعويض الخبرة المهنية تفاجأ مدير التربية بالوتيرة البطيئة التي يسير بها هذا الملف وأمر بأنه من الآن فصاعدا الملفات تدرس لكل سلك على حدى بحيث كل مكتب ملزم بمتابعة ملفاته مثال :أساتذة الثانوي ،تدرس ملفاتهم في مكتب التعليم الثانوي وفقط، وتوعد بمعاقبة المسؤولين عن ضياع ملفات الموظفين. وفي هذا السياق أمر بإيفاد مراسلة لمديري المؤسسات بتسهيل الحصول على شهادة عمل أو شهادة إدارية للراغبين في تأسيس ملف الخبرة المهنية.

كما زود النقابة بمعطيات هي كالآتي:

فيما  يخص المخلفات المالية أكد  رئيس مصلحة النفقات المكلف ان كل الوضعيات المالية المتخلفة لسنة 2021 تم تسديدها لجميع الأطوار يبقى فقط المخلفات بالدرجة لسنة 2022 سوف تصب حال وصول الاعتمادات ناهيك ايضا عن المنح العائلية وفوارق النقطة الاستدلالية.

وأضاف مدير التربية انه لا يقبل ان يضيع ملفات المنح العائلية وان مصلحته ملزمه بتسديدها في مده لا تتجاوز ثمانية عشر 18 شهر.

وفيما يخص  مشكل الشغور بمديرية التربية علقت النقابة انها لا ترضى بأن تبقى المصالح شاغرة ومحجوزة لأشخاص رغم طلبات الالتحاق الموجودة على مكتب السيد مدير التربية والتي أكد بشأنها هذا الاخير  انه بصدد دراسة كل الطلبات بتأني حتى لا يصدم بسوء التسيير والتعثر في أول محطة وانه يقوم بالتحقيقات اللازمة للانتقاء.

وفيما يخص الوضع تحت التصرف طالبت  النقابة بتنفيذ تعليمات السيد وزير التربية في هذا المجال وان يضرب بيد من حديد للأشخاص الذين اعتادوا الهروب من مناصبهم الأصلية والبحث عن الراحة في المطاعم المدرسية والمصالح الخارجية للمديرية ، حيث أكد مدير التربية مباشرته للعملية كما أمر الأمين العام باتخاذ الإجراءات وإلغاء الوضع تحت التصرف لمجموعة من الأشخاص قدمت اسماءهم وصفتاهم واكد أيضا على إخراج كل التربويين الموجودين داخل مقر المديرية لكي يباشروا عملهم في مؤسساتهم الأصلية.

وفيما تعلق بمقررات التفتيش والزيارات شدد مدير التربية وأمر المكلف بالمصلحة على ضرورة الحزم وعدم التساهل في حالة عدم وصول التقارير من طرف السادة المفتشون في مدة لا تتجاوز 15يوم، ناهيك ايضا على برمجه زيارات توجيهية ، وهنا أشارت النقابة إلى بعض الزيارات الترهيبية من طرف بعض المفتشون وطلبنا بأن تكون هاته الزيارات ذات طابع تكويني توجيهي لأجل المرافقة.

 كما طالبت النقابة بتحيين نقاط الزيارات التفتيشية في ملف الموظف حتى يتسنى له المشاركة في الحركة وربما الحصول على ترقية بالدرجة بالوتيرة السريعة، و اضاف المكلف بالمصلحة ان معلومات الموظف سوف ترقمن إذ انهم قاموا برقمنة معلومات 6000موظف بولاية معسكر.

وفيما يخص مشكل ثانوية ابي راس الناصري (استعمال الزمن) امر الأمين العام النظر مع مديرة الثانوية في هذا المشكل وإيجاد حل يرضى الأساتذة بطبيعة الحال ليس على حساب التلاميذ واحقاق العدالة مابين كل الأساتذة في التنظيم التربوي.

وفيما يخص مشاكل ثانوية مدبر الجديدة رأت النقابة ان ذهاب التلاميذ الحاملين صفة النصف داخلي إلى ثانوية عبد المجيد مزيان لتناول الغذاء مشيا بمرافقة مشرفة تربوية انه إجراء غير سليم من الناحية الأمنية،  كما كان رد المدير بأن الثانوية الجديدة لا تتوفر على مطعم مدرسي  السبب الذي جعلنا  نلجأ لهذا الإجراء حيث رأى المسؤول الأول عن القطاع ان هاته الانشغالات ليست بالصعبة او المعقده وانه سوف يتابعها ، وكشف ممثل النقابة  أن مدير التربية بصدد القيام بمجموعة من الإجراءات داخل مبنى المديرية  خاصة العناصر المتقاعسة  والمندسة داخل المكاتب.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق