الوطني
أخر الأخبار

وزارة الشؤون الدينية تطلق تطبيق “فتاوى علماء الجزائر”

يمكن من خلاله الاطلاع على الفتاوى الخاصة بالصيام، وطرح الأسئلة

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عن إطلاق خدمة جديدة للفتاوى عبر تطبيق مسمى بـ “فتاوى علماء الجزائر”، والذي يمكن من خلاله الاطلاع على الفتاوى الخاصة بالصيام، وطرح الأسئلة للإجابة عنها.

وأوضحت، بيان صادر عن الوزارة  بأن هذا التطبيق يتم تحمليه عن طريق “play store “. وشهدت مواقع التواصل الإجتماعي في الفترة الأخيرة فوضى في فتاوى تتعلق بالصيام ، مما جعل الوزارة الوصية تتدخل، حيث قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، أن مواقيت الآذان دقيقة فلكيا وفقهيا. ورد بلمهدي بخصوص الدعوى التي تزعم أن وقت آذان صلاة الفجر متقدم بـ20 أو 30 دقيقة في الجزائر،  مؤكدا أن مواقيت الآذان واحدة ودقيقة فلكيا وشرعيا وفقهيا.

وأورد الوزير: البعض يريد التشويش على الصائمين وتضليلهم، مواقيت الآذان واحدة وشرعية حسب ما أجمعت عليه كل الدراسات الفلكية_ودعا الوزير الذين يتحدثون بدون مرجعية، إلى مراجعة أنفسهم والالتزام بالمرجعية الوطنية الدينية للجزائر.

وكانت اللجنة الوزارية للفتوى، قد أكدت أن الدعوى التي تزعم بأن وقت

الفجر في الجزائر متقدم بـ20 أو 30 دقيقة، مجانبة للصواب وغير مقبولة.

ورفض المجلس الإسلامي الأعلى خوض بعض المراجع والكتاب في الفتاوى ذات

الصلة بوباء كورونا ودعى إلى توحيد مصدر الفتوى في هذا الظرف الخاص، فيما اعتبرت لجنة الفتوى من يخفي إصابة أي شخص بمرض معد بالشخص الآثم. وطالب المجلس الإسلامي الأعلى، في الجزائر، جميع الفعاليات والمراجع إلى احترام مصدر الفتوى والالتزام بالفتاوى التي تصدر عن لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية، وهي المؤسسة المسؤولة عن الإفتاء و”مؤلفة من خيرة

علمائنا وفقهائنا، بمن فيهم بعض أعضاء المجلس الإسلامي الأعلى”، ودعا

“بعض العلماء الذين لديهم آراء في الموضوع إلى التواصل مع هيئة الفتوى

بهدف جمع الكلمة المطلوبة شرعاً وحكمة”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق