الوطني

وهران: أزيد من 343 ألف زبون سيستفيد من أجهزة إنذار كاشفة لتسرب الغاز

ربط 148 مستثمرة فلاحية بالطاقة الكهربائية

كريم/ل

سيستفيد نحو أزيد من 343 ألف زبون  في وهران من أجهزة إنذار كاشفة لتسرب الغاز مجانا، بعد قرار رئيس الجمهورية تزويد العائلات بكاشفات أحادي أكسيد الكربون بالمنازل.

وتبلغ نسبة التغطية حاليا لشبكة الغاز على مستوى ولاية وهران ب 96.15 بالمائة  عبر 25 بلدية وفق ما أكدته مديرية الطاقة و المناجم بولاية وهران.

وأوضحت في هذا السياق السيدة بن ديدة العابد نسرين رئيسة مصلحة الكهرباء والغاز بمديرية الطاقة و المناجم لولاية وهران أنه يجري ربط بلدية عين الكرمة بالشبكة ليتم تغطية كل ربوع الولاية نهائيا ، وأوضحت المتحدثة ل “الديوان” أن نسبة الإنجاز بالنسبة للشبكة إنتهت 100 بالمائة    ، فيما تجري الاشغال بالنسبة لشبكة النقل والتي تجاوزت نسبة 30 بالمائة نحو بلدية عين الكرمة بدائرة بوتليليس، وستشمل نحو 1250 سكن في كل من عين الكرمة مركز ، بقوق، عين تاسة و سيدي بختي.

واشارت السيدة بن ديدة العابد نسرين أن  الاشغال جارية كذالك نحو بلديتي بوسفر و العنصر بالكورنيش الوهراني لتعزيز شبكة نقل الغاز عن طريق إنجاز محول الضغط العالي بطول 23.67 كم، وبلغت نسبة الإنجاز في الوقت الحالي 15 بالمائة من العملية.

كما تجري الاشغال توازيا نحو القطب العمراني احمد زبانة بمسرغين.

ومن جانب آخر أوضحت رئيسة مصلحة الكهرباء والغاز بمديرية الطاقة و المناجم لولاية وهران أن نسبة الربط الكهربائي بلغت عبر ربوع الولاية 98 بالمائة ، كما تم إستلام 4 محطات متنقلة للتوتر العالي  منها محطة المنطقة الصناعية طافراوي تلبية لاحتياجات المشاريع الصناعية بالمنطقة بما فيها مصنع السيارات “فيات”.

حيث تم إستلام محطة نقل وتحويل الكهرباء 220/ 30 كيلوفولط بقدرة 40 ميغاواط  في 26 ديسمبر الفارط .

كما تم تخصيص محطة أخرى للمنطقتين الصناعيتين بطيوة وأرزيو وقديل بشرق الولاية.

وكشفت المتحدثة عن قرب إستلام 5 محولات نحو كل من بلديات بطيوة ، مسرغين  ووادي تليلات  وحي الامير ببلدية وهران، ومنطقة عين البيضاء بالسانية   .

وبخصوص  ربط المتعاملين الإقتصاديين بالطاقة كشفت السيدة بن ديدة العابد نسرين  ل “الديوان” أن مصالحها تلقت 94 طلبا     ، تم تجسيد 73 عملية ، فيما 4 عمليات أخرى قيد التجسيد ، وهو نفس الحال لربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة، حيث تلقت ذات المصالح وفق ما أبرزته المتحدثة ل “الديوان” نحو 532 طلبا ، تم تجسيد نحو 148 عملية و 124 أخرى قيد الإنجاز ، فيما تبقى 240 طلب في طور الإجراءات الإدارية المتعامل بها في هذا المجال، وهي العمليات التي تدخل ضمن برنامج رئيس الجمهورية في مرافقة قطاع الفلاحة لتشجيع وفتح المجال أمام الشباب المستثمرين، لانعاش الاقتصاد الوطني.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق