الوطني

وهران: نحو إنجاز أول وحدة لإنتاج مستخلص البرتقال

ستتعزز شعبة الحمضيات بوهران بإنجاز وحدة تحويلية لمستخلص فاكهة البرتقال تعد الأولى من نوعها على مستوى الولاية, حسبما علم خلال الصالون الدولي للفلاحة الذي تتواصل فعالياته يوم الخميس بعاصمة غرب البلاد.

و تعمل جمعية “كليمونتين مسرغين” المنضوية في المجلس المهني المشترك لشعبة الحمضيات للولاية, على تجسيد هذا المشروع على مستوى مزرعة “العقيد لطفي” ببلدية مسرغين المشهورة بزراعة الحمضيات بمختلف أنواعها, كما أبرزه, لوأج, رئيس ذات المجلس, دربال محمد, على هامش هذه التظاهرة الاقتصادية.

و سيكون المشروع, الذي سيوظف 40 عاملا بالمناوبة, جاهزا مع السنة القادمة بعد استكمال كافة الإجراءات الإدارية, كما أضاف نفس المصدر, الذي أشار إلى أن البناية التي ستحتضن هذه الوحدة متوفرة بالمزرعة المذكورة.

و يأتي استحداث هذه الوحدة لسد احتياجات السوق من مستخلص فاكهة البرتقال الذي يتم استيراده وكذا بعد تسجيل فائض في هذا النوع من الحمضيات, الذي بلغ 6 آلاف قنطار الموسم الماضي مما اضطر المنتجين الى تسويق جزء من الكمية إلى مصنع تحويل عصائر الحمضيات بسيدي بلعباس وآخر بولايات شرق الوطن, وفق السيد دربال.

و تتربع مساحة الحمضيات بولاية وهران على 310 هكتار منتشرة خاصة بمنطقتي مسرغين وبوتليليس وقدرت الكمية المنتجة خلال السنة الماضية بـ 45 ألف قنطار من مختلف أنواع البرتقال فضلا على أن الولاية تتوفر على مشتلة تنتج مختلف أنواع الحمضيات منها الليمون السكري, مثلما أشير إليه.

و شكل الصالون الدولي للفلاحة فرصة للمنتجين للتعريف بمنتوج الحمضيات بوهران لاسيما “كلمونتين مسرغين “المشهورة محليا ووطنيا ولها صدى دولي وطرح انشغالاتهم للسلطات المحلية المتمثلة أساسا في تزويدهم بآبار لتوسيع مساحة الحمضيات.

للتذكير يشرف على تنظيم هذا الصالون, الذي سيختتم مساء اليوم الخميس, شركة المعارض والصالونات “أو أف أس إكسبو” بالشراكة مع مديرية المصالح الفلاحية وغرفة الفلاحة لوهران وتحت إشراف ولاية وهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق