رياضة

أمين بن موسى للديوان DW: “طَلبُنا لتأجيل تنظيم أرزيو البطولة العربية قوبل بالإيجاب قبل أن نتفاجأ بنقلها إلى تونس في ظروف غامضة”

"أعلن من خلال "الديوان" ترشحي لانتخابات رئاسة الاتحادية الجزائرية لكرة اليد"

 أجرى الحوار: عبد الله بوشيخي/ أمينة حلوي

 أكد رئيس نادي ترجي ارزيو أمين بن موسى خلال إستضافته  بقناة الديوانDW  أن الفريق يعاني من مشكلة الديون ولم يستفد من اي مساعدات ولا دعم متلي يذكر، وهذا ماجعله يعاني من مشكلة الديون التي انهكته، فيما أكد أنه  تعرض لمضايقات خلال بطولة كأس العرب بقطر من طرف المدرب الالماني لنادي السد القطري  ليتطرق أيضا لمؤامرة في كواليس المباراة التي جمعته بفريق السد القطري، واضاف قائلا أن بطولة كأس  العرب التي كانت مبرمجة بالجزائر وبضبط ب دائرة ارزيو قد سحبت دون سابق إنذار وتم  منح برمجتها  لتونس اذ اعتبر هذا التصرف غريب،  ليتحدث بعد ذلك على سوء تسيير  الاتحادية الجزائرية لكرة اليد و عدم تشجيع الأندية  الجزائرية.

  الديوان: عرف لنا نادي الترجي أرزيو وأهم محطاته؟

   أمين بن موسى: الترجي فريق تأسس سنة 2009 بدأنا من تحت الصفر إن صح التعبير، يضم النادي أكثر من 200 رياضي ولاعب في مختلف الفئات العمرية لينجح في تنظيم أزيد من 5 تظاهرات رياضية أهمها كأس الجمهورية، وقد شارك في البطولة العربية 2018 في دولة تونس الشقيقة.

 الديوان: هل أمين بن موسى هو مؤسس نادي الترجي أرزيو؟

 أمين بن موسى: نعم، بدايتي كانت منذ الصغر إذ كنت لاعبا في جميع الفئات العمرية ثم ارتأيت منذ عشر سنوات أن أنشأ نادي ترجي أرزيو برفقة الفريق التقني.

 الديوان: ماهي العراقيل التي يعاني منها نادي ترجي ارزيو هنا في الجزائر؟

     أمين بن موسى: سابقا كنا نعاني من مشكل قاعة التدريب, لكن الحمد لله تمت اعادة تهيئتها, ولكن هناك عراقيل أخرى مثلا النادي موجود بمنطقة صناعية ولا يمتلك لحد الساعة ممول منذ تأسيسه,  ومدينة آرزيو  تحتوي على أكبر مجمع لتمييع الغاز في أفريقيا وشركة سوناطراك إلا أننا نلاحظ أن سوناطراك تدعم أندية من العاصمة ولا تدعم نادي ترجي آرزيو، بالرغم من أن النادي له وجود كبير اعلاميا على مستوى الوطن العربي واكبر دليل على ذلك تواجد القناة الرياضية bein sports  في ارزيو لتصوير تدريبات النادي وتحضيراته.

 الديوان: أهم مباراة في تاريخ نادي ترجي أرزيو؟

 أمين بن موسى: مباراة السد القطري، وقد تعرضنا للإستفزاز من قبل رئيس نادي السد القطري إذ صرح في ندوة صحفية قبل دخول المباراة أننا فريق لا يحسب له حساب، ولكن دخلنا المباراة بروح رياضية وأثبتنا أننا فريق جزائري فرض نفسه في الرياضة المحلية وكذا الدولية ولولا الأمور التي وقعت في الكواليس لكان الفوز حليفنا.

 الديوان: هل حصلتم على التشجيع والدعم اللازمين؟

   أمين بن موسى:  قمنا بعمل جبار وكبير جدا سواء على مستوى فئة الشباب او فئة الكبار ونعمل وفق برامج مسطرة في كلا الفئتين كما اننا نواجه تحديات كبيرة جدا، مثلا قمنا بتنظيم كأس الجمهورية لكل الفئات , ونحن أول نادي في تاريخ الجزائر تمنحه الاتحادية شرف تنظيم نهائيات  بطولة كأس الجمهورية لكل الفئات والتي كللت بالنجاح.

 الديوان: بعد مشاركة مصر في الألعاب المتوسطية رأينا مدى فرحهم وشكرهم الكبير للجزائر بشكل عام على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم، فهل كان الأمر كذلك بالنسبة لمشاركتكم في مصر؟

  أمين بن موسى: لقد وجهت لنا دعوة رسمية بعد الالعاب المتوسطية  للذهاب الى مصر وحضور فعاليات كأس افريقيا للدول المشاركة, والاستقبال كان أكثر من رائع  سواء لي شخصيا او للمنتخب الوطني الجزائري الذي كان حاضرا بدوره في مصر, وللاشارة كان هنالك حملة اعلامية كبيرة جدا من قبل القنوات المصرية لتشجيع المنتخب الجزائري أثناء المنافسات وهذا اكبر دليل على حفاوة الاستقبال .

 الديوان : هناك أخبار منتشرة تفيد أنك مرشح لانتخابات رئاسة الاتحادية الجزائرية لكرة اليد ,هل قررت حقا الترشح للمنصب؟

 أمين بن موسى: كان هنالك اتصالات اثناء الالعاب المتوسطية  وبعد عودتي من مصر كذلك لان اترشح للمنصب , ومن منبر حديثي مع جريدة الديوان, انا أعلن رسميا عن ترشحي للمنصب  اذا توفرت الظروف, واقصد بذلك أنه من أجل بناء فرق وطنية قوية مستقبلا يجب اعادة تهيئة كل الفئات الشبانية, ويجب عمل برنامج مستقبلي مسطر على مدى خمس سنوات وعلى الاقل اربع سنوات, حتى نستطيع التحدث عن رياضة كرة اليد .

 الديوان: إذا افترضنا توفر هذه الشروط بماذا يَعدُ أمين بن موسى؟

 أمين بن موسى:  سوف اقدم برنامج مستقبلي وسيكون على مدى اربع سنوات أولهم اعادة الفئات الشبانية الى طريقها, تنظيم الامور الادارية للنادي لأن كرة اليد الجزائرية لديها هيبة على مستوى القارة الافريقية, والدليل على ذلك لدينا سبعة ألقاب افريقية واكثر من 25 مشاركة في بطولة العالم .

 الديوان :أغلبية الفرق الرياضية الجزائرية في جميع الرياضات تعاني من مشكل الديون, كيف تتعاملون مع ذلك؟

    أمين بن موسى: الديون للأسف كبيرة جدا ربما  نحن الفريق الوحيد في الجزائر الذي يتنقل اكثر من 14 مرة للشرق الجزائري  وهذا عائق كبير لجميع النوادي الرياضية, لذلك من ضمن مقترحاتي ان شاء الله في البرنامج بلوغ القسم الممتاز و تكون مقسمة على مجموعات, ومساعدتها من الناحية المادية ومن الناحية الفنية كذلك.

  الديوان: ماهي رسالتك للمسؤولين؟

   أمين بن موسى : رسالتي الى السلطات المعنية ان نادي الترجي ارزيو يكبر بتحدياته وله إشادات دولية , ونتمنى ان يتوفر الدعم الكامل واركز خاصة على الممولين متمثلة في الشركات الوطنية, ولتصل كرة اليد الى العالمية من اللازم وجود انتقالنا إلى الاحتراف، أي الانتقال من النادي الهاوي الى النادي المحترف  فبذلك تكون لكرة اليد هيبة اكثر واكبر إن شاء الله.

 الديوان: لنتكلم قليلا عن مجهودات فريق العمل الخاص بك من خلية إعلام ومدربين.

    أمين بن موسى: فريق العمل مثالي ولله الحمد, كانوا لاعبين سابقين في الترجي ارزيو, ومن اطارات الدولة الجزائرية , وأؤمن كثيرا ان النجاح ما هو الا نتيجة للعمل الجماعي, وكوني رئيس نادي الترجي ارزيو اشكر هذا الطاقم المميز لتواجده  وعمله في السراء والضراء , والنادي خلال هذا الموسم سيكون مقبلا على نظام جديد وبفكر جديد أين سنتخذ عدة تغييرات على مستوى النادي من الحسن الى الاحسن .

 الديوان: من هم اللاعبون الذين لا تستطيع الاستغناء عنهم في البطولات؟, وهل هناك لاعبون مميزون تعتقد أنهم يجب أن يتواجدوا في بطولات عالمية؟

  أمين بن موسى: بن حمد عماد, بركوس محمود, حارس المرمى, نبيل,  هذه الاسماء برزت بشكل لافت  خلال هذا الموسم, اين أظهروا مستوى ممتاز, ويستحقون مكان لهم في المنتخب الوطني.

  ولقد كان هنالك بعض اللاعبين في القسم الممتاز للفريق الوطني للفئة الشبانية مثل عبد الرؤوف لاعب يسار, في وقت مضى كان من احسن اللاعبين هنا في الجزائر ولم تتح له الفرصة للعب في المنتخب الجزائري الاول،  سنة 2015 و2016 أين كان في قمة عطائه, ويوجد غيره الكثير من اللاعبين القدامى الذين قدموا الكثير وشاركوا بكل ما لديهم من أجل نجاح هذا النادي, من أمثال قاضي فريد الذي أدى دور قائد المجموعة بشكل متميز وهو الان مريض شفاه الله.

 الديوان: لماذا تم تأجيل البطولة العربية التي كانت ستنظم بالجزائر ومن طرفكم؟

 أمين بن موسى:  في الواقع أن البطولة العربية كانت منظمة في ارزيو من طرف الترجي ارزيو  وتأجلت لظروف خاصة وتم قبول التأجيل من طرف الاتحاد العربي بالسعودية والان اندهشنا انه تم نقل هذه البطولة الى تونس وبدون أي أسباب واضحة او  مبررات, رغم أن التأجيل لا يعني تغيير زمن ومكان البطولة, ووهران تتمتع بمرافق رياضية مهمة, وقد راسلنا الاتحاد العربي لتبرير هذا الفعل لكن لحد الساعة لا يوجد رد من طرفهم, ونطالب من الاتحاد أن يتحرك.

  الديوان: ما هو سبب التأجيل بالضبط؟

 أمين بن موسى:  كان لظروف خاصة لا نستطيع أن نصرح بها جميعها , لكن يمكن القول انه  كان من المتفق ان تشارك قرابة 10 فرق في المنافسة لكن عدد الفرق الذي كان جاهزا قليل جدا ومان حوالي 4 ,5 فرق.

 الديوان :هل هناك أي اضافة؟

  أمين بن موسى: ما اود قوله ان الترجي ارزيو مؤسسة تعرف اين تضع قدمها، نعمل لمصلحة النادي ونعمل لنكون في القمة , ولا يوجد اي مشكل لدينا سوى  الجانب المادي الذي نطمح ان تكون لنا شركة ممولة كأي نادي جزائري, لنجسد المشروع المستقبلي سواء كنت أرأس النادي أم لا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق