الدولي

أوكرانيا : روسيا تتحدث عن تقدم ميداني و تشدد على حوار مع الناتو قائم على “الاحترام المتبادل”

واصلت القوات الروسية اليوم الخميس , عمليتها العسكرية في أوكرانيا لليوم الثامن على التوالي محققة تقدما ميدانيا , في الوقت الذي أكدت فيه موسكو استعدادها للحوار مع دول حلف شمال الاطلسي (الناتو) بشأن الضمانات الامنية , على أساس “الاحترام المتبادل”.

و أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس أن القوات المسلحة الروسية ” واصلت هجومها بمشاركة وحدات جمهورية دونيتسك الانفصالية عن أوكرانيا وتمكنت من السيطرة على 8 مدن في هذه الجمهورية و هي : بلاغوفيشتشينسك، وسينيا غورا، وبيتروفسكوي، وشيفتشينكوفسكوي، وسلادكايا بالكا، وإلشنكوفو، وأوشيريفاتايا، ونوفوبروكوبوفكا.

كما ذكرت أن ” وحدات من القوات المسلحة لجمهورية دونيتسك و بدعم من القوات الروسية نفذت عمليات هجومية ناجحة وتقدمت 8 كيلومترات وسيطرت على مناطق نوفوكراسنوفكا وكراسنوفكا , كما بسطت سيطرتها على اتجاه الطريق ياروفايا – كراسني ليمان – بريفولي”.

الى ذلك أفادت الأنباء عن سيطرة الجيش الروسي على خيرسون في جنوب أوكرانيا دون أن تؤكد موسكو صحة الخبر من عدمه , كما أفادت الأنباء بأن العاصمة كييف شهدت ليل الأربعاء  الى الخميس , العديد من الانفجارات الضخمة، وسط دويّ صافرات الإنذار حسب التقارير الاعلامية.

وعلى صعيد آخر قالت وزارة الدفاع الروسية أن مرتزقة أجانب من جنسيات كرواتية ومن  بريطانيا والدنمارك ولاتفيا وبولونيا ” وصلوا إلى أوكرانيا من أجل التعويض عن الإخفاقات العسكرية الساحقة لقوات الأمن الأوكرانية” , مشيرة أنهم يرتكبون أعمالا تخريبية ومداهمات على قوافل روسية بتغطية جوية، كما يشنون هجمات باستخدام الأسلحة التي قدمها الغرب إلى نظام كييف”.

وقالت الوزارة أن ” المخابرات العسكرية الأمريكية شنت حملة واسعة النطاق لتجنيد موظفين و جنود متعاقدين مع الشركات العسكرية الخاصة لإرسالهم إلى أوكرانيا , كما أن الدول الغربية زادت من إرسال جنود متعاقدين من الشركات العسكرية الخاصة إلى مناطق القتال, على خلفية تطويق وتدمير المجموعات الرئيسية للقوميين الأوكرانيين من قبل القوات المسلحة الروسية”.

و على الصعيد الدبلوماسي , جددت روسيا على لسان وزيرها للخارجية سيرغي لافروف اليوم الخميس , استعدادها للحوار و” للحلول السياسية و الدبلوماسية و ليس الحلول العسكرية التقنية” للخلافات مع دول حلف شمال الاطلسي الذي قام ب ” عسكرة” الحدود الشرقية لروسيا حسب تعبير موسكو , التي تخشى على أمنها القومي في ظل حشد حلف /الناتو/ قواته على الحدود الاوكرانية الروسية , مؤكدة أن الحوار ” يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل ” .

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عبر الانترنيت مع وسائل الاعلام الروسية و الاجنبية اليوم ” أن عدم رغبة حلف شمال الأطلسي ضمان أمن دولة على حساب أخرى، يفاقم تدهور الأوضاع” متسائلا ” كيف يمكن للغرب أن يحدد ما يمكن أن يهدد أمننا وما لا يهدده؟”.

وأكد أن بلاده ” لن تسمح بأي استفزازات من شأنها الإخلال بتوازنها” مؤكدا في الوقت ذاته أن موسكو ” منفتحة للحوار مع حلف شمال الأطلسي”.

وتساءل : “متى سيبدأ هذا الحوار؟ لا نسمع مبادرة من الغرب وحلف الأطلسي تفيد بأنهم جاهزون للحوار على أساس الاحترام المتبادل” ليضيف ” الحوار سيبدأ على أي حال”.

و من جهة أخرى و على خلفية النزاع في أوكرانيا , تتواصل الضغوطات و العقوبات المفروضة على روسيا , التي ترد من جهتها بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل فقد وافق البرلمان الأوكراني اليوم على قانون بشأن ” تأميم أصول الكيانات القانونية الروسية، وأصول الأفراد الروس في أوكرانيا”، حسبما جاء في الموقع الإلكتروني للبرلمان.

وفي السياق ذاته , صادقت الدول ال 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أمس على استبعاد مصارف روسية من نظام “سويفت” البنكي الذي يربط آلاف المؤسسات المصرفية حول العالم و يتيح التواصل السريع والآمن بين المصارف فيما يتعلق بالتعاملات المالية , ومن شأن استبعاد روسيا منه منعها من التعامل التجاري مع بقية دول العالم.

كما صادقت الدول الاوروبية على حظر مشاركة أوروبيين في مشاريع يساهم في تمويلها “صندوق الاستثمار المباشر” السيادي الروسي في مسعى لتضييق الخناق على القطاع المصرفي الروسي وعلى العملة الروسية.

و ردت روسيا على تلك العقوبات الجديدة باتخاذها قرار وقف تسليم محركات صواريخ إلى الولايات المتحدة ,حسبما قالت شركة الفضاء الروسية (روسكوزموس) اليوم على لسان مديرها العام , دميتري روجوزين الذي كشف ايضا أن شركته ” لن تتعاون مع ألمانيا في تجارب مشتركة على الجزء الروسي من محطة الفضاء الدولية.

كما أعلنت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”, اليوم أن آخر 56 موظفا في صناعة الصواريخ والفضاء الروسية غادروا مركز “غويانا” للفضاء, ردا على العقوبات الغربية على روسيا على خلفية العملية العسكرية التي اطلقتها في أوكرانيا و التي قال بشأنها الرئيس فلاديمير بوتين انها “لا تهدف الى احتلال الأراضي الأوكرانية “, مبرزا أن تحرك روسيا جاء ردا على “التهديدات الجوهرية” من قبل حلف (الناتو) الذي توسع إلى أوروبا الشرقية و” جلب بنيته التحتية العسكرية قرب الحدود الروسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق