الوطني

إحالة مترشحان أحرار على العدالة بعد محاولتهما الغش في امتحان البكالوريا بوهران

فيما ارتفع عدد الغيابات وسط النظامين

كشف مدير التربية والتعليم لولاية وهران ، اوبلعيد عبد القادر ، عن تسجيل محاولتي غش في وسط مترشحي شهادة البكالوريا دورة جوان 2022، وذلك عن طريق استعمال وسائل الالكترونية المتمثلة في هواتف نقالة ، حيث اتخذت الاحراءات القانونية في حق الموقوفين ويتعلق امر بمترشحين من الطلبة احرار .

وجاءت عملية التوقيف عقب تفطن أحد الأساتذة الحراس لحركة المترشح غير عادية احد المترشحين بشعبة اداب وفلسفة في ثالث ايام امتحان الذي اجتاز فيه المترشحون امتحان مادة الفلسفة الذي انحصر موضوعه حول الشعور واللاشعور ،الاسرة ، واللغة والفكر ، ليحاول الاخير اتصال برفيقه ليملي عليه الاجوبة الا ان العملية فشلت ،ليتم توقيف المترشح واخراجه من قاعة الامتحان .

وهي نفس العملية التي شهدها مركز خاص بشعبة تسير واقتصاد الذي حاول فيها مترشح الغش في مادة المحاسبة ، قبل ان يتم توقيفه من رئيس المركز ، وتجريده من اوراق الامتحان ، وبدورهما قام رىيسا المركزين باخطار مدير التربية الذي اصدر امرا بأقصائهما من اجتياز امتحان الباكالوريا ل10دورات متتالية ، مع احالة ملفيهما على العدالة.

ومواصلة لسير العملية افصحت مصادر مقربة من محيط محكمة الجنح فلاوسن بوهران ، ان قاضي الجلسات اصدر امرا بإيداعهما  رهن الحبس المؤقت الى غاية الفصل في ملفيهما بحر الاسبوع المقبل بعد ان تمت متابعتهما بجنحة الغش في امتحانات رسمية . ويجدر الاشارة الى ان رؤساء المراكز إحبطوا العديد من محاولات الغش و تسريب الأسئلة والتي تسببت في زج بمترشحين وطلبة جامعيين وثانويين في السجن.

وفي سياق متصل ارتفعت حالات الغيابات وسط المترشحين المظامين بسبب التأخرات اذ سجل في أول أيام الامتحان 138حالة ليصل في اليوم الرابع الى 168حالة اي بزيادة قدرت ب30حالة .

  بورحيم حسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق