الوطني

إخماد 9 حرائق متفرقة خلال 3 أيام بالشلف

ارتفعت، في الأسبوعين الأخيرين ، بولاية الشلف ، بشكل خطير ، حصيلة حوادث الحرائق خاصة الحشائش اليابسة المحاذية للمحاصيل الزراعية والبساتين ، مما كبدت الفلاحين خسائر معتبرة ، وشكلت خطرا على حياة و سلامة المواطنين القاطنين بالقرب من مواقع نشوب هذه الحرائق

و رغم درجات الحرارة المرتفعة ، يواجه رجال الحماية المدنية ، في الصفوف الأولى ، النيران المشتعلة ، و يسهرون على حماية الممتلكات و الأرواح من أخطار الحرائق التي تبقى أسباب اشتعالها مجهولة ، مما يستدعى المزيد من الحذر و اليقظة ، من الفلاحين و المواطنين و المصالح المختصة و فعاليات المجتمع المدني ، لتفادي المزيد من الخسائر المادية تطال المحاصيل الزراعية و الأشجار المثمرة و الثورة الغابية لاسيما في فصل الصيف الذي تقل فيه حركة المواطنين نظرا للأجواء الحارة بالولاية .

و في هذا السياق ، تدخلت فرق الإطفاء للحماية المدنية ببوقادير ، السبت ، في حدود الساعة الحادية عشر و أربعون دقيقة صباحا ، لإخماد حريق على مستوى مخزنين للعتاد و الخردوات التابعين لمزرعة بارودي المتواجدة بجانب الطريق الولائي رقم 73 بذات البلدية  ، أين تم تسجيل خسائر مادية تمثلت في احتراق خزان مازوت سعة 1000 لتر به حوالي 800 لتر مازوت و آلة تلحيم آلة قطع كهربائية بالإضافة إلى احتراق جزئي لمحرك آلة الحصاد ، في حين تم انقاذ ألة حصاد كانت مركونة بداخله و 3 جرارات و جرافة و خردوات وأدوات فلاحية كانت موجودة داخل المخزنين . و في نفس اليوم ، تمكنت فرق الإطفاء من إنقاذ حقل من البرتقال من النيران التي شبت في سياج من أشجار الكاليتوس ، و حشائش يابسة بالمنطقة المسماة العرجة ببلدية أم الدروع .

و سجلت مصالح الحماية المدنية ، الجمعة ، 5 حرائق متفرقة ، منها نشوب حريق بمحصول زراعي ، في حدود الواحدة ظهرا ، بمنطقة سيدي أمعمر ببلدية أولاد عباس بمحاذاة الطريق الولائي رقم 23 على المحور المؤدي إلى بلدية بني راشد ، خلف اتلاف هكتارين من القمح الصلب و 20 حزمة تبن و هكتارين حصيدة و 20 شجرة زيتون غير مثمرة ، فيما تم إنقاذ 5 هكتارات قمح صلب قائم و 1000 حزمة تبن .

و تمكنت فرقة الإطفاء للحماية المدنية بأولاد فارس مدعمة بنظيرتها بالشطية ، في حدود الساعة الواحدة و النصف ظهرا ، من إخماد حريق حشائش و أحراش و أشجار زيتون بري بمنطقة قلالة طريق منطقة حوش الغابة ، مع تسجيل اتلاف حوالي هكتار و نصف من الأحراش .

و تدخلت فرقة الإطفاء لوحدة وادي الفضة و التشكيل الإطفائي بحي الزبابجة ، في حدود الساعة السابعة مساء ، لإخماد حريق محصول قمح صلب قائم ببقعة بلابلية ببلدية حرشون ، خلف اتلاف نصف هكتار و انقاذ حوالي 50 هكتارا من القمح الصلب  .

و في حدود الساعة السابعة و الربع مساء ، تمكنت فرق الإطفاء بطريق الجواليل ببلدية أولاد فارس من إخماد حريق محصول زراعي من القمح اللين و إنقاذ 5 هكتارات من المحاصيل المجاورة ، مع تسجيل إتلاف هكتار و نصف من القمح اللين . و في نفس اليوم ، تدخلت فرق الإطفاء للحماية المدنية بأم الدروع لإخماد حريق حشائش يابسة و حصيدة بمساحة نصف هكتار ببقعة بورويس بجانب الطريق الوطني رقم 4 بذات البلدية ، مع إنقاذ مسكن مجاور  .

و تدخلت فرق الإطفاء للحماية المدنية لبلدية أولاد بن عبد القادر ، الخميس ، في حدود الساعة الثانية زوالا ، لإخماد حريق اندلع بحشائش يابسة و نبات الصبار بمنطقة البراهمية ببلدية الحجاج ومنعه من الانتشار إلى محاصيل زراعية و السكنات المجاورة مع إنقاذ 13 خلية نحل و 4 خيول داخل إسطبل ، كما تمكنت فرق الإطفاء للحماية المدنية وحدة الحمادية بالشلف من إخماد حريق اندلع بخردوات ومكان تجميع النفايات وحشائش يابسة بمنطقة مكناسة ببلدية وادي سلي .

 م.ز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق