آخر الأخبار

إدانة زوخ بـ 15 سنة سجنا نافذة ومصادرة جميع ممتلكاته

 التمس وكيل الجمهورية بمجلس قضاء تيبازة، السبت، إدانة والي العاصمة السابق عبد القادر زوخ بـ 15 سنة سجنا نافذة و1 مليون دينار غرامة مالية نافذة ومصادرة جميع ممتلكاته وإلزامه بدفع 10 ملايين دينار كتعويض للخزينة العمومية في قضية منح امتيازات لرجل الأعمال طحكوت تخص 7 عقارات وصفقة النقل مع شركة ايتوزا

حيث  التمس النائب العام إدانة زوخ بالأفعال المنسوبة إليه وتعديل الحكم الابتدائي برفع العقوبة وفق التماسات المحكمة الابتدائية والحكم عليه بـ 15 سنة سجنا نافذة و1 مليون غرامة مالية نافذة ومصادرة جميع ممتلكاته و 10 مليون تعويض للخزينة العمومية .

ويتابع الوالي زوخ عبد القادر في ملف محي الدين طحكوت بتهم “منح عمدا للغير امتيازات غير مبررة عند إبرام صفقة وعقود مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمات، الرشوة في مجال إبرام الصفقات العمومية والعقود، تبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة من طرف موظف عمومي على نحو يخرق القانون تعارض المصالح منح إعفاءات ضريبية وتخفيضات دون مبرر قانوني في الرسم. 

وتم امس استأنف  محاكمة عبد القادر زوخ بمجلس قضاء تيبازة في الأحكام التي صدرت بحقه بالمحكمة الإبتدائية والتي قضت بادانته بخمس سنوات حبس نافذ في القضية المتعلقة بعائلة الهامل.

ووجهت لزوخ  تهم “التبديد العمدي لأموال عمومية من طرف موظف عمومي دون وجه حق ، واستعمال غير شرعي لممتلكات وأموال عمومية ، وإساءة استغلال الوظيفة أو منصب عمدا في إطار ممارسة وظيفته .

ووجه قاضي الجلسة للوالي السابق سؤال فيما يتعلق بقضية طحكوت ليؤكد هذا الأخير  أن  المتعامل طحكوت طلب تسوية لبعض ملفات العقار المتعلقة بمشاريعه وأن التسوية تمت بعد موافقة وزارة السكن و الصناعة في حين طلب  اوعية عقارية جديدة للاستثمار ،كما وانكر زوخ جميع التهم الموجهة اليه .

وأكد والي العاصمة الأسبق، عبد القادر زوخ أن الإمتيازات التي تحصل عليها رجل الأعمال محي الدين طحكوت خضعت لدراسة معمقة بعد الموافقة عليها.

وأشار زوخ خلال استئناف محاكمته بمجلس قضاء تيبازة امس أن طحكوت طلب أوعية عقارية جديدة للاستثمار، مشيرا إلى أن عدد الملفات كان كبيرا وقتها.

وقال المتهم الذي أدين من قبل محكمة تيبازة بـ5 سنوات سجنا نافذا: “منحته قطعتي أرض في إطار تجسيد المشروع ولا أدري أن المشروع لا يمكن تجسيده على  قطعتين أرضيتين تقعان في منطقتين مختلفتين”.

وفي رده على سؤال القاضي المتعلق بمنح أربع قطع أرض في باب الزوار شرق العاصمة لإنجاز مستودعات غير صالحة للاستثمار، قال عبد القادر زوخ: “هناك لجنة تقنية تقدم تقريرها وتقريرها كان مقبول، ولما يكون في الأرض عائق لا تقدم للاستثمار”.

 

 

حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق