الوطني

إصدار 20 إنذارا لمؤسسات صيدلانية مخالفة بسبب احتكار أدوية علاج كوفيد-19

تم إصدار 20 إنذارا ضد مؤسسات صيدلانية للتوزيع بسبب احتكار كميات من الأدوية المستخدمة في معالجة كوفيد-19، حسبما أفاد به يوم الخميس بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية.

و أوضح البيان أنه “في إطار مكافحة الممارسات غير القانونية من مضاربة واحتكار أو بيع مشروط, وبغرض ضمان إتاحة وتزويد الصيدليات بالمواد الصيدلانية المستعملة في البروتوكول العلاجي لكوفيد-19 بصفة مستمرة, قامت فرق التفتيش التابعة للمفتشية العامة بوزارة الصناعة الصيدلانية وتلك التابعة للفرق المشتركة بين وزارة التجارة ووزارة الصناعة الصيدلانية, بتكثيف وتعزيز خرجات التفتيش خلال الفترة الممتدة من 29 يناير إلى 2 فبراير 2022“.

و في هذا الإطار, تم إجراء 32 عملية تفتيش في المؤسسات الصيدلانية للتوزيع بوسط وشرق وغرب البلاد, أين تم تسجيل عدم احترام الإجراءات الواردة في تسخيرة 18 يناير 2022 باحتكار كميات معتبرة من مضاد تخثر الدم ومن الباراسيتامول, وتم بموجب ذلك إصدار 20 انذارا بحق تلك المؤسسات.

و أشارت الوزارة إلى أنه تم توجيه كميات الأدوية المحتكرة نحو الصيدليات, 48 ساعة بعد صدور الإنذار, بحسب التقرير الذي أعدته فرق التفتيش عقب عمليات الرقابة التي أجريت الخميس 3 فبراير.

كما تم “الإغلاق المؤقت لمؤسستين مختصتين في توزيع الأدوية وهما مؤسسة الترياق فارم بقسنطينة ومؤسسة الأمير للصناعات الصيدلانية بالعاصمة, بسبب عدم الامتثال للالتزام بإتاحة جميع الكميات المتوفرة في المخازن للصيدليات, في غضون فترة أقصاها 48 ساعة وكذلك بالنسبة للممارسات التجارية غير القانونية, من بيع مشروط وبيع بالحصص“.

و ذكر البيان بأن وزارة الصناعة الصيدلانية وضعت بريدا إلكترونيا (Requetemedic@miph.gov.dz) تحت تصرف الصيدليات التي تقع ضحية هذه الممارسات التجارية غير الشرعية حتى تتمكن من تقديم شكاواها مباشرة إلى مصالح المفتشية العامة التابعة للوزارة.

 حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق