الحدث

إنطلاق اجتماع وزراء الخارجية العرب تحضيرا لاجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة

يعقد السبت اجتماع وزراء الخارجية العرب  الذي سيستكمل كل التحضيرات لانعقاد اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة برئاسة الزعماء و القادة العرب يومي 1 و 2 نوفمبر.

وحدد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، أبرز الملفات التي ستبحثها القمة العربية المقبلة بالجزائر.

وقال السفير حسام زكي ، إن ملف سد النهضة مطروح على اجتماعات مجلس الجامعة العربية، مشيرا إلى وجود مشروع قرار تم طرحه من قبل مصر والسودان وتم مناقشته وإقراره.

وقال إنه “كان هناك بعض الاقتراحات التي ربما يتم مناقشتها على مستوى وزراء الخارجية باعتباره موضوعا مهما”، موضحا أنه سيتم استكمال مناقشة ملف سد النهضة في الاجتماع الوزاري المقرر انعقاده اليوم السبت وغدا الأحد المقبلين.

وأشار إلى أن هناك مشروع قرار حول مساندة مصر في قمة المناخ واستثمار عقده بدولة عربية.

وتستضيف مصر خلال الفترة من 6 – 18 نوفمبر المقبل، مؤتمر قمة المناخ “كوب 27” بحضور نحو 90 زعيم دولة.

وتطرق السفير زكي إلى التدخلات التركية في الشأن العربي، كاشفا عن أن هذا الموضوع قد حظي بنقاش مطول ولكنه لم يكن حاسما، مما يستوجب عرضه على اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم السبت.

وأوضح أن هناك مشروع قرار عن سوريا، لافتا إلى أن الحوار كان حول الأزمة السورية.

وحول الأزمة الليبية، أشار الأمين العام المساعد للجامعة العربية إلى وجود حوارات مطولة حوله، مؤكدا أن مشروع القرار لا توجد به تغيرات كثيرة عما سبق اعتماده خلال الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب الذي عقد في سبتمبر الماضي.

وقال إن بعض الدول رغبت في طرح أفكار حول الملف الليبي، وتم التوافق على صياغة حول الملف وقبلها من الجميع.

وتطرق السفير زكي إلى إتمام اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، معتبرا أنه خطوة مفيدة تستحق التنويه.

وأكد دعم الجامعة الكامل لما من شأنه استعادة لبنان لحقوقه السيادية البحرية والاستفادة من ثرواته وموارده الطبيعية في منطقته الاقتصادية الخالصة بما يعود بالمنفعة على الشعب اللبناني الذي يحتاج إلى كل دعم.

وأشار إلى اختتام الاجتماعات التحضيرية لاجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر عقده اليوم السبت، موضحا أنه تم الانتهاء من معظم المشاريع والقرارات،  وتم رفعها إلى المستوى الوزاري للنظر بها على ان تكون مشاريع القرارات جاهزة لعرضها على القادة في اجتماعات القمة.

وردا على سؤال حول حضور القادة للقمة، أكد السفير زكي أن الحضور سيكون طيبا، موضحا أن الوضع الخاص بمشاركة كل دولة هو قرار سيادي لها، مشيرا إلى أن قمة الجزائر ستشهد مشاركة واسعة للقادة.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، قد وصل الخميس إلى الجزائر، استعدادا لانعقاد اجتماع وزار الخارجية.

وكان الأمين العام قد عقد لقاء مع الوفد الإعلامي المرافق للأمامة العامة لجامعة الدول العربية، مشيدا بالمجهودات المبذولة من الوفد.

وفي لقائه حرص أبو الغيط على الأطمئنان على الوفد الاعلامى والصحفي والتقى بهم في مقر إقامته في الجزائر، مؤكدا حرصه على سلامتهم وتوفير بيئة عمل مريحة لتنفيذ مهامهم.

وعرفت الجزائر أمس الجمعة، توافدا كبيرا لوزراء الخارجية العرب، لترؤس وفود بلدانهم في الاجتماع التحضيري للقمة العربية المقررة السبت والأحد 29 و 30 اكتوبر، وكذا المشاركة في القمة العربية المقررة مطلع نوفمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق