إقتصاد

 إيداع 63 شخصًا الحبس و103 متهمًا بالمضاربة منذ سبتمبر

أزيد من 3378 تدخلا للقضاء على المضاربة في مادة زيت المائدة

كشف المدير العام للشؤون القضائية والقانونية بوزارة العدل، لطفي بوجمعة، الإثنين، عن متابعة 103 متهم بالمضاربة قضائيا منذ شهر سبتمبر الماضي.

وقال لطفي بوجمعة، لدى نزوله ضيفًا على قناة تلفزيونية خاصة أن “المصالح القضائية وضعت 63 شخصًا رهن الحبس عن تهمة المضاربة بالسلع و5 آخرين رهن الرقابة القضائية”.

وأوضح لطفي أن “هناك مجموعات منظمة أصبحت تعمل على إحداث الندرة والمساس بالاقتصاد الوطني والأمن الغذائي للجزائريين”.

وفي الصدد، أعلن المتحدّث عن “تجريم ترويج الأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتعلقة بالمضاربة وإحداث الندرة.”

ومن جهته كشف المدير العام للأنشطة التجارية وتنظيمها بوزارة التجارة وترقية الصادرات سامي قلي، أن مصالح أعوان الرقابة بالاشتراك مع مصالح الأمن سجلوا إلى غاية أمس الاثنين 3378 تدخلا للقضاء على المضاربة في مادة زيت المائدة.

وكشف المسؤول أنه تم على إثر ذلك تحرير 34 محضرا ضد مضاربين وتوقيف 4 متعاملين عن التموين ومتابعتهم قضائيا وفق احكام القانون الجديد، بينما كشفت عن تعاملات تجارة بدون فوترة تفوق الـ 80 مليون دينار.

وأكد  قلي لبرنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، يوم الإثنين أنه يجب التصريح بكل فضاءات التخزين وإعطاء معطيات حقيقية على السوق وتزويد البطاقية بالمعلومات، خاصة بعد إنشاء البوابة التي تسهل على المهني والتاجر وبسهولة أن يصرح بكل معطيات السوق وذلك تحسبا لأي مشكل ” على الأقل نعلم أين هي مخزوناتنا خاصة في المواد الأساسية “

وطمأن في ذات الوقت من توفر مادة الزيت ومادتها الخام بمخزون حالي يكفي لأزيد من أربعة أشهر قائلا بأن ” توفر المخزون الحالي لمادة الزيت يفوق الـ 40 ألف طن كمادة خام لمادة الزيت”.

وبحسب آخر أرقام لوزارة التجارة، أحالت مصالح الرقابة وقمع الغش أزيد من 100 ألف ملف على الجهات القضائية تتعلق بمخالفات المضاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق