الدولي

استمرار ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا وتخوفات من شتاء بارد

واصل سعر الغاز الأوروبي، ارتفاعه، في ظل صعوبة جمع الاتحاد الأوروبي احتياطات كافية تمكّنه من الاستغناء عن واردات الغاز الروسي خلال الشتاء القادم، من دون إحداث نقص في المخزونات الإستراتيجية.

وتمّ تداول العقود الآجلة لغاز “تي تي إف” (TTF) الهولندي -الغاز الطبيعي الرئيسي المعتمد في أوروبا- بسعر 249 يوروا للميغاواط/ساعة، وهو مستوى لم يُسجّل منذ الأيام الأولى العملية العسكرية لروسيا في أوكرانيا حين شهدت الأسواق تقلبات كثيرة، وهو الذي كان سعره قبل عام مقابل حوالي 50 يورو لكل ميغاوات/ساعة، ومع ذلك، لا يزال سعر الغاز بعيدا عن الذروة التاريخية التي تمّ تسجيلها في 7 مارس عند 345 يوروا.

وفي ألمانيا، ستفرض الدولة ضريبة جديدة موضع جدل على الغاز اعتبارا من الأول من أكتوبر، لكن الحكومة وعدت بالتخفيف من وطأة الزيادة على الطبقات الأكثر فقرا، ويرى محلّلو دويتشه بنك أن “صدمة فاتورة أكتوبر ستؤدي إلى انخفاض في طلب الأسر”.

في الوقت نفسه، أدّى الصيف الحار إلى الحدّ من إنتاج الكهرباء، إذ أثّرت موجة الحرّ على أنظمة تبريد محطات الطاقة النووية، كما منع الجفاف الزوارق من إيصال الفحم إلى محطات الطاقة الألمانية.

إلا أن موجة الحرّ تحفّز على استهلاك الكهرباء للحصول على التكييف، مما يحدّ من التراجع الاعتيادي في الاستهلاك خلال فصل الصيف.

وتخطت كلفة الكهرباء تسليم العام المقبل في ألمانيا لأول مرة 500 يورو للميغاواط/ساعة، مقابل ما يزيد بقليل على 300 يورو في مطلع جويلية، وقال جون بلاسار المحلل الاقتصادي لدى مؤسسة “ميرابو” (Mirabeau) “إنّ هذه قد تكون أكبر أزمة طاقة في أوروبا منذ جيل على الأقل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق