آخر الأخبارالحدث

 الترويج وحشد الدعم لترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن

الجزائر ترشحت لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن بتزكية من هيئات إقليمية ودولية

 

شهرزاد

 

عطاف بنيويورك تحضيرا لانتخابات تجديد الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن

 

 

 

ترأس وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف بمقر الأمم المتحدة بنيويورك حفل إستقبال يندرج في سيـاق النشاطات التي تهدف للترويج وحشد الدعم لترشيح الجزائر لعضوية مجلس الأمن.

وعرف الحفل مشاركة هائلة من سفراء وممثلي الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة وإطارات وموظفي هذه المنظمة

وعقد رئيس الدبلوماسية الجزائرية لقاءات مع العديد من ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، إلى جانب الأمين العام وكبار المسؤولين في هذه المنظمة الدولية، وذلك بهدف استعراض الأهداف والأولويات التي ستسعى الجزائر لتحقيقها خلال عهدتها بمجلس الأمن وحشد المزيد من الدعم تحسبًا لاستحقاق السادس من جوان وكذا التحضير للمحطات التي تلي هذا الموعد العام.

وحدّد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، أولويات الجزائر من وراء ترشحها للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن.

وقال عطاف خلال اللقاء إن الجزائر تسعى من خلال ترشحها  للعمل على تعزيز التسوية السلمية للأزمات وتوطيد الشراكات ودعم دور المنظمات الإقليمية وتعزيز مكانة المرأة والشباب في مسارات السلم وإضفاء زخم أكبر على الحرب الدولية ضد الإرهاب.

وأعرب الوزير في نفس السياق عن قناعته أن ترشيح الجزائر للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يعدّ امتدادًا طبيعيًا لدورها والتزامها بتعزيز التعاون الدولي من أجل بناء نظام عالمي يسوده السلم والاستقرار والازدهار.

وأبرز أن الشعار الذي اختارته الجزائر عنوانا لترشيحها “معًا لإعلاء مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة من أجل تحقيق مستقبل أفضل للجميع”، وهو ما يعكس الرؤية الجزائرية للأولويات التي ستعمل الجزائر على تحقيقها في مجلس الأمن.

ونقل عطاف أن رئيس الجمهورية يولي أهمية بالغة للدور الحيوي للأمم المتحدة وأنه يظل نصيرًا قويًا لجهودها الرامية لترقية حقوق الإنسان والحفاظ على السلم والأمن الدوليين والنهوض بالتنمية المستدامة.

وفي هذا السياق، أكد الوزير أن التحديات الماثلة أمام منظمة الأمم المتحدة في المرحلة الراهنة أضحت أكثر حدة وأكثر ضراوة مما كانت عليه في السابق، مشيرًا إلى أنه رغم كل النقائص التي تشوب أداء هذه المنظمة من جراء افتقارها إلى الإرادة السياسية اللازمة للوفاء بوعود طال انتظارها، إلا أن شعوب المعمورة لا تزال تتمسك بها كمنارة أمل ومستودع أبدي للتطلعات المشروعة للبشرية جمعاء.

وكان عطاف قد حل أول أمس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك في زيارة عمل تندرج في سياق التحضير لانتخابات تجديد الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن الدولي، وذلك بتكليف من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وتشارك الجزائر في هذه الانتخابات، المقررة يوم 6 حزيران/جوان المقبل من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، كونها مترشحة لمنصب عضو غير دائم في مجلس الأمن خلال الفترة 2024-2025.

ويحظى ترشيح الجزائر بتزكية ومصادقة كل من الاتحاد الأفريقي، جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وكذا دعم العديد من الدول الشقيقة والصديقة.

 

 

 

شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق