الحدث

الجزائر تعمل على برمجة رحلات إجلاء للمواطنين القادمين من أوكرانيا والخارجية نفي وفاة جزائريين في أوكرانيا

المجر تفتح حدودها أمام الجزائريين النازحين من أوكرانيا

أكدت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، عدم تسجيل أي حالة وفاة في صفوف الجالية الوطنية المقيمة بأوكرانيا لحد الساعة، وجددت الوزارة في بيان لها، دعوتها للمواطنين الذين لا يزالون متواجدين بأوكرانيا على التواصل المستمر مع سفارة الجزائر بـ “كييف” للتنسيق الضروري للتعامل مع تطورات الأوضاع التي تستدعي أقصى درجات الحيطة والحذر.

أما بالنسبة للجزائريين الذين عبروا الحدود الأوكرانية باتجاه كل من بولندا ورومانيا، شددت على ضرورة تواصلهم مع سفارتي الجزائر بالبلدين عبر الأرقام التالية:

سفارة الجزائر بوارسو:
الرقم الأخضر:
00 48 780 605 353
الرقم العادي:
00 48 22 617 58 55
سفارة الجزائر ببوخارست:
00 40 21 314 45 65

ومن جهتها اصدرت سفارة الجزائر في بولندا، بيانا حول الجالية الجزائرية المتواجدة في أوكرانيا، وجاء في البيان، ان السفارة تعلم المواطنين القادمين من أوكرانيا نحو بولندا أن السلطات الجزائرية تعمل على برمجة إجلائهم نحو الجزائر.

وذلك بالتنسيق مع السلطات البولندية المختصة على تنظيم هذه عملية الإجلاء.

كما دعت السفارة الجزائرية،  المواطنين الذين عبروا الحدود أو في طريقهم إلى بولندا إلى التعاون معها، حيث طلبت منهم موافاتهم بتفاصيل هوياتهم في أقرب الآجال عن طريق البريد الإلكتروني consular@algerianembassy.pl .

بالإضافة إلى إرسالهم  نسخة من جواز السفر ونسخة من البطاقة القنصليةـ إن وجدت ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني ومكان التواجد الحالي.

كما دعت السفارة ايضا،  جميع أفراد الجالية إلى الاطلاع بانتظام على موقعها للاستعلام حول آخر المستجدات.

ومن جانبها كشفت سفارة الجزائر في بودابست، يوم الأحد، عبر صفحتها الرسمية في الفايسبوك، أن السلطات المجرية فتحت استثنائيا حدودها مع دولة أوكرانيا لاستقبال النازحين الأجانب المقيمين في هذا البلد بما فيهم الجالية الجزائرية .

وأفاد ذات المصدر أن الحكومة المجرية تشترط من الوافدين أن يكونوا حاملين جواز سفر وشهادة إقامة في أوكرانيا فقط.

وأضاف ذات المصدر، أنه يمكن عبور الحدود الاوكرانية – المجرية في النقاط الحدودية والمواعيد التالية : – Záhony Közúti Határátkelőhely: 00:00-24:00 -Barabás Közúti Határátkelőhely: 07:00-23:00 -Beregsurány Közúti Határátkelőhely: 00:00-24:00 -Lónya Közúti Határátkelőhely: 07:00-23:00 -Tiszabecs Közúti Határátkelőhely: 00:00-24:00 لمعلومات أكثر، يرجى الاتصال بالبريد الالكتروني لسفارة،. Consular@algerianembassy.hu أو بالرقم الاستعجالي 06806300000

ومن جانب آخر أعلن منتدى الجزائريين في الخارج، الأحد، عن تشكيل خلية أزمة للتواصل مع الرعايا المتواجدين في أوكرانيا، مستعجلًا تدخل السلطات لحماية الأشخاص العالقين.

وأفاد بيان صادرٌ عن المنتدى أنه “في ظل التصعيد العسكري بين روسيا وأوكرانيا، والتهديدات الأمنية التي تطال الجالية الجزائرية المقيمة في أوكرانيا، نظم منتدى الجزائريين في الخارج جلسة حول وضعية الجالية هناك عبر إحدى تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي للاطلاع على وضعية الطلبة الجزائريين العالقين في المدن التي اشتعلت فيها نيران الحرب.”

وأضاف المنتدى أن “اللقاء خلُص إلى تشكيل خلية أزمة للتواصل والتنسيق مع الجزائريين المتواجدين في أوكرانيا.”

كما دعا المنتدى سفارة الجزائر في أوكرانيا للتدخل لحماية الرعايا الجزائريين العالقين هناك، مفّندًا في ذات السياق خبر  وفاة الطالبة الجزائرية الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتشهد العديد من المدن الأوكرانية هجرة جماعية للعديد للسكان، من بينهم أفراد الجالية الجزائرية هناك، وتحدثت تقارير إعلامية عن تنقل أزيد من 750 جزائريا بينهم طلبة عبر 8 معابر حدودية، خصوصا مع بولونيا.

ويقدر تعداد الجالية الجزائرية في أوكرانيا بنحو 10 آلاف شخص جلهم طلبة، إضافة إلى عائلات ومهاجرين غير نظاميين

ودعت السلطات الجزائرية، في وقت سابق، المتواجدين بميدان الحرب إلى “التقيد بالتوجيهات والإرشادات التي أحاطتهم بها السفارة الجزائرية في العاصمة كييف”، وقالت إنها “تحرص على البقاء على تواصل معهم بصفة مباشرة أو غير مباشرة“.

 هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق