آخر الأخبار

الجزائر والنيجر تتفقان على تفعيل التعاون الطاقوي عبر مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء

توجت زيارة وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، إلى دولة النيجر  ببيان مشترك واتفاق على مراجعة شاملة لقضايا التعاون الثنائي، بما في ذلك تلك المتعلقة بالدفاع والأمن ، والهجرة ، والطاقة والبترول ، والتدريب المهني.

واتفق الوفدان الجزائري والنيجيري على تعميق مشاوراتهما حول قضايا النفط والطاقة ، ولا سيما مشروع خط أنبوب  الغاز العابر للصحراء ، خلال الزيارة المرتقبة  لوزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب  إلى النيجر نهاية السنة .

وتم الاتفاق على إعادة إطلاق التعاون على مستوى كتلة كفرا والآفاق المواتية للسماح لـ SIPEX بمواصلة أنشطتها والانتقال إلى المرحلة التشغيلية الأكثر سرعة ممكنة.

واتفق الطرفان ، في ختام زيارة رمطان لعمامرة، على ضرورة العمل المشترك للحفاظ على السلام والاستقرار وتعزيز التنمية في إفريقيا بشكل عام وفي المنطقة الفرعية بشكل خاص.

وأشاد الطرفان  بالتعاون النموذجي مجال الدفاع والامن  وأكدا  على مواصلة العمل في هذا الاتجاه لمواجهة التحديات الأمنية المتعددة التي تواجههم ، ولا سيما في منطقة الساحل.

 وحول ملف المهاجرين النيجيرين في الجزائر، جرى الاتفاق على  دراسة وضع المهاجرين النيجيريين العاملين في الجزائر في إطار المشاورات المقبلة التي ستجرى بين وزيرا الداخلية للبلدين  ، كما يعمل الطرفان على وضع الترتيبات الخاصة بالدورة   القادمة للجنة الحدود الثنائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق