الوطنيحوارات

الدكتور قمراوي عز الدين لـ “الديوانDW”:”التقاضي الإلكتروني” يدخل حيز الخدمة مطلع مارس المقبل

بورحيم حسين

كشف الدكتور قمراوي عز الدين محامي معتمد لدى مجلس قضاء وهران ،وعضو بمنظمة المحامين وأستاذ بكلية الحقوق لجامعة بلقايد بوهران ، أن مشروع “التقاضي الإلكتروني” سيدخل حيز التنفيذ قبل 31مارس المقبل، وذلك على هامش الملتقى الوطني الذي نظمته منظمة محامي وهران بفندق “أزاد” تحت عنوان ” التقاضي إلكتروني ” بحضور عدد القضاة والمحامين من مختلف ربوع الوطن.
إذ أكد الدكتور قمراوي خلال أشغال الملتقى  حول “التقاضي الإلكتروني” المنظم بفندق “أزاد”  ان التقاضي الإلكتروني ”سيشرع فيه بصفة رسمية خلال مطلع الشهر الجاري و ذلك على مستوى بعض المجالس القضائية على أن يعمم تدريجيا، حيث سيشرع في البداية بتبادل العرائض في المواد المدنية”.
وأكد ذات المتحدث لقناة “الديوانDW”  أن تحقيق هذا الهدف يندرج في إطار برنامج وزارة العدل الرامي إلى تحديث جهاز العدالة عبر مراحل التقاضي, مبرزا أن الثلاثي الأول من سنة 2023 سيشهد الانتقال إلى مرحلة تسجيل القضايا و دفع المصاريف القضائية إلكترونيا ثم الإنتقال إلى المرحلة الثالثة المتمثلة في تبادل الملفات عبر أمانات الضبط إلكترونيا.
و ستعمم عملية التقاضي الإلكتروني في ”نهاية العام المقبل”سواء ما تعلق بإجراءات المحاكمة و الخصومة أو إجراءات التحقيقات و الخبرات و الحضور في الجلسات و سماع الشهود و غيرها من الإجراءات التي سيصبح من الممكن إجراؤها عن بعد .
كما أبرز نفس المصدر بأن هذه الإجراءات ستساهم من التقليل من الازدحام في المحاكم و الجهات القضائية و ستجنب المحامين عناء التنقل وستساعد القضاة في العمل الإداري الذي يأخذ منه الكثير من الوقت لتصبح جهوده منصبة مستقبلا في العناية بملفاته و أحكامه.
ومن جهته دعا الاستاذ بن صابر امين محامي معتتمد لدى مجلس قضاء َهران المسؤلين في الدولة الي تكتيف الجهود مع مؤسسة اتصالات الجزائر ومختلف  المتعاملين في القطاع إلى ضرورة توفير التدفق العالي لشبكة انترنيت،  كون انها العامل الفعال في إنجاح هذا المشروع الذي يقوم أساسا على توفر تغطية شبكة الانترنيت.
وسيشرع في العملية التجريبية للتقاضي الالكتروني بوهران في غضون الأسبوع الجاري حسبما أكده السيد أحمد علي صالح مدير الشؤون المدنية وختم الدولة بوزارة العدل ممثلا لوزير العدل خلال الكلمة الافتتاحية للملتقى حول التقاضي الالكتروني المنظم السبت بوهران من قبل نقابة المحامين

وتعتبر وهران الولاية الخامسة التي ستشرع في العملية التجريبية للتقاضي الالكتروني التي ستنتهي في 31 مارس المقبل.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق