آخر الأخبار

الديوان الوطني للأرصاد الجوية: درجات الحرارة المسجلة هذه الأيام “تفوق المعدلات الفصلية”

درجات الحرارة ستعرف "انخفاضا محسوسا" يوم الأربعاء القادم لتتراوح ما بين 24 و25 درجة

أكد مدير الاستغلال للأرصاد الجوية والمناخ بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، صالح صحابي عابد، أن درجات الحرارة المسجلة هذه الأيام على مستوى أغلب مناطق الوطن “تفوق المعدلات الفصلية” وراجعة إلى تسجيل كتل هوائية ساخنة “مرتبطة بالتغيرات المناخية على العموم”.

و أوضح السيد صحابي عابد، أن درجات الحرارة المسجلة خلال هذه الأيام في المناطق الشمالية وباقي مناطق البلاد “تفوق المعدلات الفصلية بسبب الكتل الهوائية الساخنة الناتجة عن التغيرات المناخية والاحتباس الحراري”, لافتا إلى أنها ظاهرة “استثنائية يمكن أن تتكرر باستمرار التغيرات التي يشهدها المناخ عموما”.

و أضاف بهذا الخصوص, أن “التغيرات المناخية تظهر تأثيراتها سنة بعد سنة على المعدلات الفصلية لدرجات الحرارة, والتي أضحت تفوق المتوسط المناخي المعتاد, وأيضا على كميات الأمطار المسجلة وتوزيعها والتي أصبحت هي الأخرى –كما قال– تعرف حالة من عدم التوازن, مذكرا بتسجيل كمية أمطار تفوق 3 مرات المعدلات السنوية خلال شهر نوفمبر 2021, مقارنة بتسجيل شح في الأمطار خلال شهري ديسمبر 2021 ويناير 2022.

كما لفت بشأن ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الأيام, إلى أن الجزائر عرفت أياما حارة خلال نفس الشهر من العام الماضي, قبل أن تعود درجات الحرارة إلى معدلها الفصلي.

من جهة أخرى, كشف السيد صحابي عابد, عن توقعات بتسجيل “انخفاض طفيف” في درجات الحرارة بداية من يوم الإثنين, على المناطق الشمالية للبلاد, بينما ستعرف “انخفاضا محسوسا” يوم الأربعاء القادم لتتراوح ما بين 24 و25 درجة.

أما بالنسبة للمناطق الداخلية والجنوب, فسيكون الانخفاض طفيفا, ولكن ضمن المعدلات الفصلية, حيث من المتوقع تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 30 و38 درجة, قبل أن تعود إلى الارتفاع تدريجيا بداية من الشهر القادم.

و بخصوص توقعات أحوال الطقس لشهر جوان, أوضح السيد صحابي عابد, أن الأجواء ستكون “حارة” ودرجات الحرارة “ستفوق” معدلاتها الفصلية على أغلب مناطق الوطن.

 حورية/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق