حواراترياضة

الرياضي إلياس بن طيب “للديوان”: أطمح لإنشاء ناد مختص في رياضة الطيران الشراعي

عبر تطبيق انستغرام، تمكنت جريدة الديوان، من الحوار مع الطيار المختص في رياضة الطيران الشراعي، الياس بن طيب، وحول الرياضة أكد السيد إلياس بن طيب أن هذه الرياضة هواية و شغف تستهوي الشباب المحب للمغامرة و المتعة
وكان بين الديوان و إلياس بن طيب الحوار التالي.
حاورته: المرربي ربيعة
الديوان: في البداية عرّفنا بنفسك سيدي.
إلياس بن طيب: إلياس طيار مختص في الطيران الشراعي وبالمحرك
الديوان: منذ متى بدأت هذه الرياضة، ولماذا الشراع بالتحديد؟ 
إلياس بن طيب: كانت بدايتي عبر رؤيتي لإعلان حول تربص في الطيران الشراعي بالمحرك أو ” الباراموتور” في مواقع التواصل الاجتماعي سنة 2015، اتصلت بهم مباشرة لانني جد شغوف بالطيران، و الحمد لله تم قبولي و شاركت في التربص المقام من طرف إحدى الفرق المحلية بالتعاون مع الاتحادية الجزائرية للرياضات الجوية (F.A.S.A).
الديوان: هل يمكن أن نعتبر هذه الرياضة مصدر دخل؟ 
إلياس بن طيب: هي هواية قبل كل شيء، لكن الأمر تطور و أصبحت مصدر دخل لمن يستغلها كمهنة و يستثمر فيها، كما تعتبر وسيلة حديثة للترويج السياحي و ذلك عبر الخرجات السياحية التي ينظموها النوادي.
الديوان: تحتاج رياضة الطيران الشراعي إلى حذر و دقة و مهارة عالية، و خطأ بسيط يمكن أن يؤدي إلى وقوع أمر خطير، برأيك كيف يمكن للاعب ان يضمن عنصر الأمان أثناء طيرانه؟ 
إلياس بن طيب: يجب على الطيار أولا أن يكون على دراية جيدة بأساسيات و مبادئ الطيران، و أن يلتزم بقواعد الأمن و السلامة التي تعلمها في التربصات و ان لا يخرج عنها، و عليه أن يتأكد من المنطقة المراد التحليق فيها و حالة الطقس، بالاضافة الى فحص العتاد قبل و بعد الطيران، ثم الصيانة الدورية التي تكون بعد وقت معين من الاستعمال، كما أن مكان الإحتفاظ بها يشكل عامل مهم في المحافظة عليها.
الديوان: هل هناك نادٍ لتدريب الطيران الشراعي هنا في وهران؟
إلياس بن طيب: للأسف، لا يوجد نادٍ لهذه الرياضة في وهران، و قد حاولت مرتين انشاء و تكوين نادٍ لكن لم اوفق، حيث لإنشاء ناد يجب جمع مجموعة من 15 شخصا مهتما بهذه الرياضة، و لاقيت صعوبة في هذا نظرا لنقص ثقافة الطيران الشراعي في ذلك الوقت.
الديوان: هل تعتبر ولاية وهران منطقة مناسبة لهذه الرياضة؟ 
إلياس بن طيب: بالطبع، فوهران ولاية ساحلية و جوها معتدل، لكن من ناحية التضاريس يمكن أن تكون صعبة نوعا ما، و نستطيع ان نمارسها في الشواطئ،البحيرات، المزارع و الغابات.
الديوان: ما هو طموحك في مجال الطيران الشراعي؟ 
إلياس بن طيب: بالإضافة إلى طموحي بإنشاء نادي خاص بالطيران الشراعي و تكوين طيارين، أطمح ان يلقى هذا المجال اهتمام أكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق