الوطني

الشلف: توثيق سيرة أزيد من 50 شهيدا

شرع فرع أكاديمية الذاكرة الجزائرية بالشلف في عملية توثيق سير أزيد من 50 شهيدا وجمع مختلف المعلومات المتعلقة برحلة كفاحهم ضد المستعمر, حسبما علم اليوم الأحد لدى القائمين على هذا التنظيم.

وكشف رئيس فرع أكاديمية الذاكرة الجزائرية بالشلف, محمد باشوشي, عن شروع مجموعة من المهتمين و الباحثين في تاريخ المنطقة التابعين لذات الفرع , تزامنا وذكرى يوم الشهيد المصادفة ل 18 من شهر فبراير من كل سنة, في عملية توثيق سير أزيد من 50 شهيدا من أبناء منطقة الشلف وما جاورها.

واستنادا لذات المسؤول, تسعى هذه العملية لتوثيق بطولات وتضحيات شهداء المنطقة الذين استبسلوا في الدفاع عن الوطن عبر ربوع الولاية الرابعة تاريخيا, وتخليد ذكراهم واستحضارها غداة كل مناسبة وطنية.

ويقوم فريق الباحثين في تاريخ المنطقة بزيارة عائلات الشهداء و مسقط رأسهم بغية جمع مختلف التفاصيل و كذا الصور و الوثائق التي من شأنها إماطة اللثام عن رحلة كفاح كل شهيد والتأريخ لمراحل نضاله ومختلف المعارك التي دارت رحاها بجبال الونشريس والظهرة.

ووفقا للسيد باشوشي, فإن توثيق سير الشهداء هو تتمة لعملية توثيق شهادات المجاهدين, حيث تم لحد الآن تسجيل أكثر من 100 شريط فيديو لشهادات مجاهدين بخصوص عديد المعارك ومراحل النضال بالولاية الرابعة تاريخيا بالخصوص و إبان الثورة التحريرية بصفة عامة.

كما خصص فرع أكاديمية الذاكرة الجزائرية بالشلف قناة على موقع “يوتيوب” و صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” لمشاركة جمهور العالم الافتراضي مختلف الشهادات والمعلومات التاريخية التي تم جمعها, وهي المبادرة التي لقيت استحسانا من مختلف الباحثين والمهتمين بتاريخ المنطقة.

وفي سياق متصل, يحتضن بهو المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بالشلف معرضا لصور شهداء منطقة الشلف وسط إقبال ملحوظ, لاسيما بالنسبة لفئة الأطفال التي صنع فضولها للتعرف على أسماء وقصة كفاح كل شهيد, مما يوطد أواصر التواصل بين جيل اليوم وجيل ثورة التحرير.

ومن المنتظر أن تتواصل هذه التظاهرة إلى غاية 23 من الشهر الجاري على أن يتخللها محاضرات وندوات تاريخية وتقديم لعدد من المؤلفات في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق