الوطني

الصناعات الإكترونية و تربية الابقار في صدارة الإهتمامات الامريكية

السفيرة الأمريكية في زيارة رسمية لولايتي سيدي بلعباس وتلمسان

ب. يوسف/ حورية.م

حلت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية  بالجزائر السيدة ELISABETH MOOR AUBIN، بولاية سيدي  بلعباس، في زيارة رسمية رفقة وفد  ديبلوماسي ، و ذلك للإطلاع على مؤهلات الإستثمار بالولاية  في إطار  إرساء شراكات و تعاون بين البلدين.

كان في استقبالها إلى  جانب والي ولاية سيدي بلعباس سمير شيباني ، رئيس المجلس الشعبي الولائي  الدكتور بلكوريصات عبد الكريم ، الأمين العام للولاية ، رئيس الديوان ، مدير الإدارة المحلية ، رئيس دائرة سيدي بلعباس و رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية سيدي بلعباس، السادة مدراء الفلاحة، الصناعة و التجارة و ترقية الصادرات.

خلال المقابلة التي أجرتها السفيرة الأمريكية مع  والي الولاية ،  و بعد الحديث عن المؤهلات و الإمكانات التي تزخر بها ولاية سيدي بلعباس مع عرض خصوصياتها و ما يميز موقعها الجغرافي الإستراتيجي ، تطرقت السيدة “اوبان” إلى  توسيع آفاق التعاون و دعم سبل الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر و الولايات المتحدة الأمريكية خاصة في مجال البحث العلمي، البيئة ، الطاقة و الطاقات المتجددة  و ما تعلق بالاستثمار و تبادل الخبرات في مجال دعم و تطوير الصناعة و الصناعات الإلكترونية، كما تحدثت عن إستراتيجية الإهتمام بقطاع الفلاحة لا سيما دعم تطوير شعبة تربية الأبقار.

عقب هذا اللقاء مع المسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي ، كان للسيدة السفيرة لقاء مع كل من السيدة الأمينة العامة لغرفة التجارة و الصناعة -مكرة- و السيد مدير غرفة الفلاحة و إطاراتهما  تم من خلالها مناقشة سبل تعزيز التعاملات الاقتصادية و تجسيد مشاريع مشتركة تتلاءم و الطابع الفلاحي و الصناعي للولاية.

و في السياق ذاته كان لرئيس الغرفة الفلاحية السيد “بخالد ميلود” حوار مع السفيرة حول نشاطات الغرفة الفلاحية و مدى سعيها تطوير القطاع الفلاحي بالولاية ، مع إمكانية تحديث وسائل تكنولوجيا فلاحية بامتياز.

وفي نقطة اخرى من الزيارة للغرب الجزائري ، حلت  سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالجزائر السيدة “إليزابيث مور أوبين ”  أمس بولاية تلمسان ، حيث إلتقت بوالي ولاية تلمسان امومن مرموري بحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي و رئيس دائرة تلمسان ، حيث إطلعت على عروض هامة  لفرص التعاون  مع الجزائر عموما  وولاية تلمسان على وجه الخصوص لما  تملكه من مقومات اقتصادية هامة .

وكان خلال هذا اللقاء اقد قدم  الوالي عرضا حول الموقع الجغرافي الذي تمتاز به ولاية  تلمسان و الموروث الثقافي و التاريخي الذي تتميز به المنطقة مما يجعلها قطب سياحي بإمتياز إلى جانب مؤهلات الولاية في جميع المجالات خاصة الفلاحي و الصناعي ، حيث دار الحديث مع السفيرة  حول تثمين العلاقات الجزائرية ـ الأمريكية، كما كانت الفرصة مواتية للسفيرة لعرض فرص التعاون مع الجزائر بمختلف ولاياتها خاصة في المجال الثقافي إلى جانب إمكانيات الشراكة في العديد من المجالات.

و بدوره أكد والي الولاية أن تلمسان تشكل فرص استثمارية كبيرة في كل المجالات خاصة الفلاحة  الصناعة و السياحة .

و في الأخير قدمت سعادة السفيرة شكرها لوالي  الولاية وطاقمه على حفاوة الاستقبال كما أبدت إعجابها بالطابع الخاص الذي تزخر به مدينة تلمسان، لاسيما بعد زيارتها لبعض المواقع التاريخية و الثقافية المميزة للمدينة .

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق