رياضة

-الفوز ضد كوت ديفوار المخرج الوحيد للمرور للدور ثمن النهائي…

الخضر يسقطون بعد 35 مباراة ويرهنون حظوظهم في التأهل

“كان 2021” بالكاميرون- الدور الأوّل- المجموعة الخامسة- الجولة الثانية:

الجزائر 0 – غينيا الاستوائية 1

-صدمة كبيرة بالجزائر بعد هذه الخسارة المفاجئة ويعيشون “زينقيشور 2”

-رفقاء محرز في المركز الأخير في المجموعة الخامسة بنقطة وحيدة فقط

لم يصدق أحدا ما كان يشاهد سهرة أمس من ملعب دوالا بالكاميرون، عندما صفر الحكم القواتيمالتي ماريو إيسكوبارنهاية المباراة، بأوّل هزيمة يتكبدها الخضر بعد 35 مباراة أمام غينيا الاستوائية، الخسارة غير المنتظرة أمام منافس كان يبدو في متناولنا مثله مثل سيراليون والذي يصعب مأمورية الخضر أكثر في التأهل للدور الثاني، بحكم أن كتيبة جمال بلماضي بعد جولتين تحتل المركز الأخير في المجموعة بنقطة وحيدة ومن أجل المرور للدور ثمن النهائي الخضر يلزمهم الفوز في اللقاء الأخير أمام أصعب منافس في هذا الدور ألا وهو المنتخب الإيفواري، بعبارة أخرى الخضر رهنوا حظوظهم…

بلماضي أحدث أربعة تغيرات في التشكيلة الأساسية

دخل المنتخب الوطني هذه المباراة وكلّه عزم على تحقيق أوّل فوز له في هذه الدورة، خاصة بعد نتيجة مواجهة كوت ديفوار مع سيراليون والتعادل الإيجابي بهدفين في كل شبكة والذي يقلب كلّ الموازين في هذه المجموعة، التي سيلعب فيها كل شيء لغاية آخر جولة، سواء بالنسبة للفريق الذي سينهي الدور الأول في المرتبة الأولى، الثانية وحتى الثالثة التي بنسبة كبيرة ستكون مؤهلة للدور ثمن النهائي.

وقد قام الناخب الوطني، جمال بلماضي بأربعة تغيرات على مستوى التشكيلة الأساسية مقارنة بمواجهة سيراليون الأولى. في الدفاع، جمال بلعمري عوّض بدران. في وسط الميدان، سجل لاعب أسي ميلان، بناصر عودته للتشكيلة الأساسية في الاسترجاع، رفقة بن دبكة، الذي دخل أساسيا بدلا من بلقبلة وفي الهجوم، بونجاح هو من بدأ المباراة بدلا من إسلام سليماني.

إن كان التوقيت ملائما مقارنة بمواجهة سيراليون على الساعة الثانية زوالا، فإن أرضية الميدان بملعب جابوما سيئة للغاية وبدأت حالتها تتدهور أكثر فأكثر مع تسلسل المباريات، الأمر الذي جعل البعض يرى أنه ربما من الأحسن التأهل في المركز الثاني لتخلص من هذه الأرضية السيئة.

بداية المباراة كانت هادئة عموما ولو أن النقطة السلبية كانت تلقي بطاقة صفراء بعد ثلاثة دقائق لعب فقط وبن سبعيني بعد ثمانية دقائق.

تسلل محرز يحرم بونجاح من افتتاح باب التسجيل

في الدقيقة الثانية والعشرون كانت أوّل محاولة خطيرة للخضر، بعد توغل محرز في الجهة اليمنى، يوزع ورغم الدربكة التي كانت في منطقة العمليات، إلا أن الحارس خيسوس أوونو في آخر المطاف تمكن من إنقاذ فريقه من هدف محقق.

دقيقة بعدها يفتتح بونجاح باب التهديف، لكن للأسف، محرز كان في وضعية تسلسل ولم يحتسبه الحكم.

أوّل محاولة خطيرة للمنتخب الغيني كانت في الدقيقة السادسة والثلاثون عن طريق مخالفة مباشرة من حوالي 25 متر كادت تباغت الحارس مبولحي، الذي استفاق للمحاولة في آخر لحظة وصد الكرة بصعوبة.

في الدقيقة التاسعة والثلاثون، المهاجم الخطير إيبان إيدو كاد يفعلها بعد ركنية ولكن قذفته مرت فوق العارضة الأفقية.

وبهذا انتهت المرحلة الأولى بالتعادل السلبي، وبهذا لم يسجل الخضر ولا هدف بعد ثلاثة أشواط كاملة، أكثر من 135 دقيقة، الأمر الذي لم يحدث لكتيبة بلماضي منذ مدة طويلة، في شوط تحكم الخضر في الكرة، لكن في الأمتار الأخيرة عجزوا عن تحقيق الفارق وصنع الفرص السانحة للتهديف أمام منتخب منظم جيدا.

في المرحلة الثانية، مبولحي كان له أوّل تدخل بعد ستة دقائق لعب لأخطر فرصة للفريق المنافس، بعد كرة ضاعت من بناصر، هجوم خاطف وحرس الخضر يتدخل ويصد الكرة بعد أن كان مهاجم غينيا الاستوائية وجه لوجه معه

الخبر غير سار مع بداية هذه المرحلة كان خروج بلعمري مصاب والذي عوّضه تاهرات

رد فعل الخضر كان في الدقيقة السابعة والخمسون وفتحة بن سبعيني وراسية بلايلي التي حوّلت للركنية.

الخضر يضيّعون وإيستيبان  يسجل الهدف القاتل…

في الدقيقة الثامنة والستون كانت هناك مخالفة خطيرة نفذها بلايلي، لكن للأسف تحولت للركنية. على إثر هذه الركنية كانت حالة طوارئ بمنطقة عمليات غينيا، لكن الكرة أبت أن تزور الشباك. بعدها كان هجوم معاكس ولحسن حظ الخضر، بن سبعيني أنقذ الموقف وأخرج الكرة للركنية، التي من خلالها في الدقيقة التاسعة والستون اللاعب إيستيبان يحوّل الكرة للشباك ويفتتح باب التسجيل لصالح غينيا الاستوائية (0-1).

هدف لم يكن ينتظره أحد وقد أسكت كل الجزائريين الذي عاشوا الصدمة بهذا الهدف…

وكانت نهاية المباراة صعبة للغاية، خاصة أن المعنويات أصبحت في الحضيض وسبعة دقائق قبل نهاية المواجهة بلايلي يسجل، لكن مرة أخرى من وضعية تسلسل والحكم لم يحتسبه.

وبهذا انتهت المواجهة بخسارة الخضر لأوّل مرّة منذ 35 مباراة ما يصعب من مأمورية الخضر للتأهل الدور الثاني، فبعد جولتين بطل إفريقيا في المركز الأخير في هذه المجموعة بنقطة وحيدة…

ل.ناصر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق