الثقافي

“المسرح الجهوي بقسنطينة: تقديم العرض الشرفي لمسرحية “صيف إفريقي

 تم مساء يوم السبت تقديم العرض الشرفي لمسرحية “صيف إفريقي” المقتبسة عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب محمد ديب (1920-2003) وذلك بالمسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني لقسنطينة وسط حضور غفير.

و قد تم تقديم هذا العمل الذي اقتبسه للمسرح سعيد بولمرقة و أخرجه كريم بودشيش بمناسبة إحياء الذكرى الستين لعيد النصر (19 مارس 1962)، حيث يحكي قصة زكية التي تقمصت شخصيتها ياسمين عباسي، الفتاة السعيدة بنيلها شهادة البكالوريا في صيف 1958 و تحلم بالذهاب إلى الجامعة و بمستقبل أفضل، لكن المجتمع الجزائري برجاله و نسائه كان يعاني آنذاك تحت نير الاستعمار.

و كانت خيبة أملها كبيرة عندما علمت أن والدها و كذا خالها لديه خططا أخرى لها وأن لديهم خطيب لها.

فعاشت معضلة حقيقية بين وضعها هي و وضع بلدها في سياق إيقاظ ضمير الشعب الذي قرر أن يأخذ مصيره بيده.

و تتقاطع المشاهد لتروي واقع الجزائريين تحت الاحتلال الفرنسي بين رحمة  التي أجبرت على ترك قريتها للذهاب للعمل في المدينة والفرار من البؤس الذي فرضه المحتل الذي نهب الأرض والثروة و صبري السكير الذي يشعر بالألم حيال ذلك وأحمد شقيق رحمة الذي توجه إلى الجبل ليكافح من أجل تحرير الأرض.

و عقب العرض، صرح كريم بودشيش أنه مرتاح لأداء الممثلين، مشيرا إلى أن “النص و الموضوع كان قريبين من الجمهور كما عرف الممثلون كيف ينقلون المشاعر من خلال مشاهد تحكي جزءا من تاريخ البلاد“.

من جهته، قال سعيد بولمرقة الذي تقمص دور الضابط الفرنسي المتغطرس و المتعجرف: “إن اقتباس رواية محمد ديب كان عملاً مثيرا”، معتبرا أنه نجح في نقل عاطفة النص للجمهور.

و قد تقاسم أدوار مسرحية “صيف إفريقي” كوكبة من الفنانين من الجيلين على غرار عتيقة بلزمة و جمال مزواري و محمد دلوم و هاجر سيراوي و عبير بناصر و فايزة بيباش.

و سيعاد عرض هذه المسرحية يوم الأحد بالمسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني أمام الجمهور الذي لم يحضر عرضها الشرفي، حسب ما أفادت به إدارة المسرح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق