الوطني

المطار الدولي لوهران: المحطة الجوية الجديدة تتدعم بحظيرة للسيارات تتسع لـ1200 مركبة

تدعمت المحطة الجوية الجديدة لمطار وهران الدولي “أحمد بن بلة” بحظيرة للسيارات من ثلاثة طوابق تتسع لـ  1200 مركبة,  حسبما أفاد به اليوم الاثنين مدير المطار.

وأبرز بن شنين نجيب الله بأن هذه الحظيرة للسيارات دخلت حيز الخدمة مع بداية العام الجاري وتستجيب لجميع المقاييس ومجهزة بكاميرات للمراقبة ومصاعد ونظام ضد الحرائق, مشيرا الى أن تكلفتها الإجمالية ناهزت 1,4 مليون دج بتمويل ذاتي من مؤسسة تسيير مطارات وهران.

وأضاف أنه تم تخصيص الطابق السفلي للركن اليومي للمركبات فيما خصص الطوابق الأول والثاني والثالث لركن السيارات لمدة طويلة عبر الاشتراك.

كما تتوفر المحطة الجوية الجديدة لمطار وهران الدولي “أحمد بن بلة” أيضا على حظيرة للمركبات أخرى تتسع ل 2.200 سيارة, مثلما أشير إليه.

للتذكير فقد أشرف رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون شهر يونيو المنصرم على تدشين المحطة الجوية الجديدة لمطار وهران الدولي “أحمد بن بلة”.

وتعد هذه المنشأة ,التي أنجزت بتكلفة اجمالية تقدر ب 36 مليار دج, تحفة هندسية معمارية بامتياز تجمع بين الطابع الإسلامي والحديث فضلا عن كونها تستجيب للمقاييس الدولية المعمول بها.

وتقدر طاقة معالجة هذه المحطة الجوية الجديدة التي تكفلت بإنجازها مؤسسة كوسيدار ب5ر3 مليون مسافر سنويا قابلة للتوسعة إلى 6 ملايين مسافر سنويا.

كما تتضمن منطقة للشحن تتربع على مساحة 4 ألاف متر مربع فيما تم توسعة مرآب الطائرات للمطار التي ترتفع بذلك قدرة الاستيعاب من 15 الى 25 طائرة.

وتعمل الإنارة بداخل هذا المرفق بواسطة الطاقة الشمسية ليصبح بذلك أول مطار على المستوى الإفريقي يعتمد هذه التقنية الجديدة حيث تم وضع على مستوى السقف 4.550 لوحة شمسية ذات نوعية عالية على مساحة 14.500 متر مربع مما سيسمح باقتصاد 25 بالمائة من الطاقة التي تمون مطار وهران الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق