الوطني

النعامة: توقع إنتاج أكثر من 35 ألف قنطار من البطاطا الموسمية

يتوقع إنتاج 35500 قنطار من البطاطا الموسمية بولاية النعامة خلال الموسم الفلاحي الجاري، حسب مديرية المصالح الفلاحية.

وقد تم غرس مساحة قوامها 142 هكتار من الأراضي المخصصة للبطاطا الموسمية والتي شرع في عملية جني منتوجها مع بداية شهر أوت الجاري حيث ينتظر تسجيل مردود في حدود 250 قنطار في الهكتار الواحد، كما أوضح رئيس مصلحة الإحصائيات والتحقيقات الإقتصادية، ناصر أوتافوت.

ويتوقع أن يعرف إنتاج هذا الموسم ارتفاعا مقارنة بالموسم الماضي الذي تم خلاله إنتاج نحو 30 ألف قنطار من هذا المحصول وذلك نتيجة زيادة في مساحة الأراضي المسقية وعملية المرافقة والدعم التقني للفلاحين خلال كل مراحل الإنتاج من طرف تقني مديرية المصالح الفلاحية.

كما شرع منذ أيام قليلة في زراعة مساحة تقارب 360 هكتار بمادة البطاطا غير الموسمية عبر عدد من بلديات الولاية التي تتوفر على جميع المؤهلات لنجاح هذه الشعبة الفلاحية، حسب إحصائيات القطاع الذي يتوقع تحقيق مردود يتراوح بين 200 و250 قنطار في الهكتار الواحد.

وبهدف تثمين زراعة البطاطس بالولاية تعكف مديرية القطاع وبمعية الغرفة الولائية للفلاحة والجمعية المهنية لمنتجي شعبة البطاطا على تجسيد مخطط عمل ميداني يتمحور على ضمان المرافقة الضرورية للمتعاملين في هذا المجال وخصوصا من أجل اقتناء البذور والأسمدة ومعالجة المحاصيل وتسويق المنتوج.

ويذكر أن ولاية النعامة أضحت في السنوات الأخيرة وجهة لمستثمرين في مجال إنتاج البطاطا مما أدى إلى انتعاش هذا النشاط الفلاحي سيما على مستوى بلديات عين بن خليل وصفيصيفة والقصدير وعين الصفراء وتيوت، استنادا إلى ذات المصالح.

ق.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق