الوطني

انتشار غير مسبوق لفيروس “VRS” عند الأطفال

درار: فيروسات الإنفلونزا لهذا الموسم قوية وشرسة

يتوقع المدير العام لمعهد باستور البروفيسور فوزي درار، ان تكون فيروسات الإنفلونزا لهذا الموسم قوية وشرسة خاصة ضد الفئات الهشة من كبار السن والمرضى.

 وأوضح درار خلال حديثه لإذاعة سطيف الجهوية، يوم الجمعة أن ما يميز موسم الانفلونزا لهذا الموسم، هو الخروج من الجائحة التي سببت تراجعا كبيرا في عدد الملقحين، مردفا بالقول أن فيروسات الإنفلونزا لم تنتشر كثيرا خلال السنوات الثلاث الماضية مع انتشار الكوفيد، لكن المناعة انخفضت .

 واستدل درار بتأكيدات الخبراء ان موجة الانفلونزا لهذا العام هي الأعنف منذ 5 سنوات ، وفيه تحذير للصحة العالمية، حيث أشار الى ان حملة الوقاية والتلقيح مهمة جدا وضرورية لكثير من الفئات في بلادنا ونذكر ان 650 الف وفاة سنويا بالانفلونزا و 5 ملايين يدخلون المستشفى سنويا .

 وكشف المتحدث ان معهد باستور رصد عددا لا بأس به من الفيروسات، سمح باعتماد اللقاحات المعتمدة الفعالة ب 2.5 مليون جرعة، لتصبح بذلك الجزائر الأولى افريقيا من حيث توفير عدد اللقاحات المستعملة ضد الفيروسات الموسمية، ما سيحمي فئات كثيرة كمرضى السكري، والقلب وضغط الدم والحوامل والأطفال.

 واكد مدير معهد باستور اقتناء اللقاح في وقت قياسي وقبل حتى بعض الدول الأوروبية لحماية المواطنين، وضرورة الإسراع في التلقيح لان فعاليته تبدأ بعد ثلاثة اسابيع.

 وقال المسؤول ذاته إن قوة هذه الموجة ستكون نهاية ديسمبر وبداية جانفي، لذلك فإن هدف التلقيح قبل الوصول الى الذروة وعلميا 75% ملقحين من كل فئة تكفي لتحقيق المناعة الطبيعية.

 كما حذر درار من انتشار فيروس VRS عند الأطفال بشكل كبير خلال هذه الأيام، و هو فيروس تنفسي وسينتشر بقوة موازاة مع فيروس الانفلونزا، موضحا انه في هذه المرحلة اكتوبر ونوفمبر نسبة الانفلونزا لا تتعدى 15% من مرضى الفيروسات التنفسية، وفي جانفي تصل الى 95 % من المرضى هم مرضى الانفلونزا .

 وبخصوص الكوفيد أكد درار أنه لم ينته ويتم تسجيل حالات جديدة يوميا، وسيتم تسجيل حالات أكثر مستقبلا لأشهر، داعيا إلى الاستعداد لأي تغير طارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق