الحدث

باماكو ترغب في أن تواصل الجزائر الإضطلاع بدور ريادي في مالي

كشف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية مالي، عبدولاي ديوب عن إرتياح بلاده للإهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون. للعلاقة بين الجزائر ومالي. مبرزا رغبة بلاده في مواصلة الجزائر الإضطلاع بدور ريادي في مالي.

وفي ختام مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة. أشاد ديوب بالإهتمام والأهمية التي يوليها الرئيس تبون للعلاقة بين مالي والجزائر. التي يجب أن تبقى عاملا للسلم والإستقرار في المنطقة”.

كما أضاف قائلا: “لقد أسعدتنا بشكل خاص مؤخرا التصريحات القوية التي أدلى بها الرئيس تبون الذي جدد تمسك الجزائر بوحدة وسلامة مالي الترابية. وكذا ضرورة أن تمضي الأطراف المالية بسرعة أكبر وبشكل أعمق. في تنفيذ إتفاق السلم والمصالحة المنبثق عن مسار الذي يخدم أولا مصالح الماليين.

وإلى جانب إتفاق الجزائر، أشار رئيس الدبلوماسية المالية أنه تطرق مع نظيره الجزائري. إلى ضرورة العمل بشكل أكبر على إعادة تفعيل أطر وآليات التشاور والحوار”.

وأوضح في هذا السياق يقول “أظن أنه سبق للجنة الثنائية الإستراتيجية التي وضعناها أن إجتمعت 17 مرة. مما سمح باطلاق في اطار مرن وبراغماتي. مشاورات منتظمة حول القضايا السياسية والتنموية وحول قراءة أخرى للوضع العام في المنطقة”.

كما أكد أن الجزائر ومالي تنظران في نفس الاتجاه وتتقاسمان نفس الانشغالات. مضيفا أن الرئيس تبون ورئيس المرحلة الانتقالية في مالي اسيمي غويتا “يدركان الرابط القوي التاريخي والجغرافي وحتى الثقافي الذي يربط البلدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق