إقتصادالوطني

بجاية: توقع انتاج 7ر13 مليون لتر من زيت الزيتون

يتوقع انتاج 13,7 مليون لتر من زيت الزيتون بولاية بجاية خلال حملة الجني التي انطلقت مع بداية الشهر الجاري، حسب ما أفادت به، الخميس، مديرية المصالح الفلاحية التي أشارت أن إنتاج هذه الموسم سيكون أقل بقليل من المحقق الموسم الماضي و الذي قدر ب 16 مليون لتر من زيت الزيتون. و رغم هذا التراجع، يبقى الإنتاج المتوقع لهذا الموسم “معتبرا”، حسب ذات الهيئة التي أرجعت هذا الإنخفاض إلى طبيعة شجرة الزيتون التي تعرف بموسم وفير الإنتاج يتبعه موسم قليل الانتاج و إلى حرائق الغابات التي قضت على عشرات البساتين بالولاية.

و أشارت مديرية المصالح الفلاحية إلى أن نقص إنتاج الزيتون هذا الموسم، يقابله جودة المنتوج و المردود المعتبر لإنتاج الزيت و الذي قدر ب 18.41 لتر للقنطار، حيث يتوقع  جمع ما لا يقل عن 745.000 قنطار من الزيتون. و تجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية الحملة، تم الى حد الآن جني الزيتون على مساحة 1943 هكتار ما مكن من جمع 23.230 قنطارا من الزيتون. و من مجمل هذه الكمية وجه 15.220 قنطارا إلى المعاصر ما سمح بإنتاج 2992,90 هكتولتر من الزيت، استنادا لذات المصدر، بمعدل  19,66 لترا للقنطار.

و تعتبر بجاية أكبر حوض زراعة الزيتون على المستوى الوطني، حيث تتربع بساتين الزيتون المنتجة على   مساحة 51.696 هكتار، تمثل أكثر من 4.5 مليون شجرة.

كما توفر منطقة وادي الصومام، ولا سيما سيدي عيش ، صدوق ، أقبو، إغيل اعلي و تازمالت، معظم إنتاج زيت الزيتون من حيث الكمية والنوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق