الحدث

بروتوكول صحي صارم وضعته اللجنة العلمية… هذه تفاصيل إعادة فتح الحدود الجوية

كشفت الحكومة، رسميا، عن الإجراءات المتعلقة بإعادة فتح الحدود الجوية، ابتداء من الفاتح جوان، مع عدة عواصم دولية وفق بروتوكول صحي وضعته اللجنة العلمية.

وجاء في بيان الحكومة أنه “تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات الـمسلحة، وزير الدفاع الوطني، وعقب المشاورات مع اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا والسلطة الصحية، اتخذ الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الترتيبات المتعلقة بتنفيذ قرار الفتح الجزئي للحدود الجوية”.

وأضاف المصدر أن “هذه التدابير تندرج ضمن هدف الحفاظ على صحة المواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار فيروس كورونا، والمدعمّة بالمسعى القائم على أساس الحذر والتدرج والمرونة، وترمي إلى تحديد الكيفيات العملياتية الضرورية لتجسيد قرار إعادة الفتح الجزئي للحدود الجوية الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الفاتح جوان 2021”.

وحسب البيان تتمثل هذه التدابير التي ستظل قابلة للتكييف وفق تطور الوضع الوبائي، في ضمان ثلاث رحلات أسبوعية من وإلى فرنسا، من قبل شركة الخطوط الجوية الجزائرية، 2 منها مع باريس وواحدة مع مارسيليا.

كما ستضمن شركة الخطوط الجوية الجزائرية رحلة (01) أسبوعية من وإلى كل من إسطنبول وبرشلونة وتونس العاصمة، على أن يرخص في مرحلة أولى، لـمطارات الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة، فقط، باستقبال المسافرين عند الوصول أو المغادرين نحو الوجهات سالفة الذكر.

 

حجر صحي إجباري على عاتق المسافر حصريا

وبخصوص شروط ركوب المسافرين المتوجهين إلى الجزائر، يجب أن يكون المسافر حاملاً لنتيجة سلبية لاختبار RT-PCR يعود تاريخه إلى أقل من 36 ساعة قبل تاريخ السفر، وحيازة تذكرة سفر صالحة وملء الاستمارة الصحية بالمعلومات المطلوبة، والتسديد المسبق للتكاليف الـمتعلقة بالحجر الصحي الإجباري الذي يجب أن يخضع له كل مسافر عند وصوله إلى التراب الوطني، وكذا تكاليف اختبار الكشف عن فيروس “كوفيد-19″، المقرّر من قبل السلطات الصحية.

وأوضح البيان أن تكاليف الإقامة على مستوى مواقع الحجر الصحي تكون على عاتق المسافر حصريا. ويجب أن تكون هذه الشروط مستوفاة قبل ركوب الطائرة.

وبخصوص الشروط الصحية المطبقة عند الوصول (بالجزائر)، فيجب تقديم اختبار RT-PCR يعود تاريخه إلى أقل من 36 ساعة، وخضوع المسافر لحجر صحي إجباري لمدة خمسة (5) أيام في إحدى المؤسسات الفندقية المسخرة لهذا الغرض، مع مراقبة طبية دائمة، تطبيق اختبار الكشف عن فيروس “كوفيد-19″، في نهاية الحجر.

وسيتم رفع الحجر في اليوم الخامس عقب اختبار سلبي للكشف عن فيروس “كوفيد-19″، وفي حالة النتيجة الإيجابية، يجدّد الحجر لمدة خمسة أيام إضافية.

وذكر البيان أن ظروف الحجر الصحي تم تنظيمها بصفة مشتركة بين قطاعي الداخلية والسياحة والصحة، بتحديد قائمة المؤسسات الفندقية التي ستتوفر فيها جميع الشروط المطلوبة للحجر.

أما فيما يخص كيفيات مغادرة التراب الوطني، يظل المسافرون خاضعين فقط للشروط التي تقررها سلطات البلدان المستقبلة بالنسبة لدخولهم ترابها.

وأعلنت الوزارة الأولى عن تنفيذ حملة إعلامية واسعة بمجرد فتح الحدود الجوية قصد تسهيل التنقلات، على أن تكلّف شركة الخطوط الجوية الجزائرية بالقيام، من خلال موقعها الإلكتروني، بنشر كافة المعلومات التكميلية والتوضيحات اللازمة لتنفيذ الترتيبات المقررة.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قرر في 16 ماي 2021 السماح بإعادة فتح الحدود أو المجال الجوي والبحري والبري جزئيا ابتداء من الفاتح جوان المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق