الوطني

بلعابد: “أسئلة الامتحانات النهائية ستكون ضمن ما تم تدريسه”

كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، عن إجراء مسابقة لتوظيف وترقية الأساتذة هذا الصيف.

قال الوزير لدى إشرافه على إشارة انطلاق امتحان إثبات المستوى للمتعلمين عن بعد، اليوم الثلاثاء، إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل المسابقة في وقتها المناسب.

ومن جانب آخر أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، يوم الثلاثاء، أن أسئلة الامتحانات النهائية ستكون ضمن ما تم تدريسه في المؤسسات.

وجدد وزير التربية، خلال إشراف على انطلاق امتحانات إثبات المستوى بمدرسة البساتين العاصمة، دعوته للتلاميذ إلى عدم الانسياق وراء المواضيع المفبركة التي تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي. قائلا “إن التلميذ الذي يتبع هذه الشبكات والأمور التافهة والفارغة يذهب الى الامتحان متعب ولا يستطيع التركيز”.

كما أشار الوزير إلى أن ظاهرة الغش في البكالوريا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سجلت تراجعا كبيرا، وأن التحضيرات لامتحاني البكالوريا والتعليم المتوسط تسير بشكل جيد.

 وتوعد وزير التربية في تصريح له على هامش إشرافه على فتح أظرفة الأسئلة الخاصة بامتحان إثبات المستوى للمتعلمين عن بعد، بالتطبيق الصارم للقوانين على فئتي الغشاشين وكذا ناشري المواضيع المفبركة عشية الامتحانات النهائية، قائلا إن من يضع نفسه تحت طائلة القانون فسيتم ردعه.

وقال وزير التربية إن ظاهرة نشر المواضيع المفبركة تحت إشاعة “تسريب المواضيع” تراجعت كثيرا خلال السنوات الأخيرة بفعل القوانين الصارمة التي تم استحداثها لردع المتجاوزين وبائعي الأوهام.

من جهة ثانية دعا بلعابد أولياء التلاميذ إلى إبعاد أبنائهم عن أجواء ضغط مواقع التواصل الاجتماعي وعدم تركهم فريسة للإشاعات التي من شأنها إرهاقهم والتشويش على تركيزهم.

أما بخصوص مواضيع الامتحانات فأكد بلعاد أنها ستكون من بين الدروس التي عالجها التلاميذ بالأقسام مع أساتذتهم، بالإضافة إلى أن مترشحي البكالوريا يستفيدون من فرص أكبر من خلال توفر فرصة الاختيار بين موضوعين في كل مادة.

 وللذكر فقد انطلقت أمس الثلاثاء امتحانات إثبات المستوى للمتعلمين عن بعد في الطورين المتوسط والثانوي بمشاركة قرابة 400 ألف مترشح موزعين على 1542 مركز امتحان عبر التراب الوطني.

وقد أعطى وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، إشارة انطلاق هذه الامتحانات بمتوسطة البساتين الجديدة (بئر خادم)، حيث أشار إلى أن هذه الامتحانات تعد “فرصة ثانية لأبنائنا وبناتنا الذين يريدون العودة إلى المنظومة التعليمية عبر بوابة البكالوريا أو عبر شهادة التعليم المتوسط، وهي موجه أيضا لعموم المواطنين لتحسين المستوى والوصول إلى المستويات المطلوبة في الحياة المهنية“.

وأضاف أن التعليم عن بعد أصبح “وسيلة موازية للتعليم النظامي”، مبرزا أن الوزارة تعمل على ترقية التعليم عن بعد وتدعيمه.

من جانبه، كشف مدير الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، محمد بوعزيز، أنه تم إعداد تطبيق “الفانوس” لفائدة المكفوفين وضعيفي البصر، مما يسمح بتسهيل العملية التعليمية لهذه الفئة

 هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق