الوطني

تحديد هوية 18 جثة متفحمة في الطارف وتعذر التعرف على هوية 15 جثة أخرى

تعويض المتضررين من حرائق الغابات بداية من الأسبوع الجاري

قدم الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الخميس بولاية الطارف، تعازي رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الى عائلات ضحايا حرائق الغابات وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين، مؤكدا “وقوف الدولة والتجند التام لمختلف المصالح بتسخير كافة الإمكانيات البشرية والوسائل المادية لإخماد الحرائق والتكفل بالمصابين“.
وقد استهل السيد بن عبد الرحمان زيارته إلى الولاية بمعاينة حجم الأضرار التي تسببت فيها الحرائق بمنطقة البرابطية بالقالة، مرفوقا بوزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، السيد كمال بلجود.
وبالمناسبة، أكد الوزير الاول أنه تم “تجنيد مختلف المصالح المختصة ومؤسسات الدولة، وفي مقدمتها وحدات الحماية المدنية وقوات الجيش الوطني الشعبي، لإخماد حرائق الغابات التي مست عددا من ولايات شرق البلاد وكذا التكفل بالمصابين والمتضررين، وذلك تنفيذا لأوامر رئيس الجمهورية“.

وكشف الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، من ولاية الطارف، الشروع في تعويض المتضررين من هذه الحرائق “بداية من الأسبوع الجاري”.

أكد الوزير الأول، الذي حل بالطارف بأمر من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون للوقوف على مخلفات الحرائق في الولاية، الشروع في تعويض المتضررين من هذه الحرائق “بداية من الأسبوع المقبل”.

وحل الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمان، يوم الخميس بمطار عنابة الدولي، ليتنقل بعدها مباشرة إلى ولاية الطارف، بأمر من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، وذلك للوقوف على مخلفات الحرائق التي مست الولاية.
وقد كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، السيد كمال بلجود، مساء الأربعاء، عن تسجيل 106 بؤرة حريق في عدد من الولايات بشرق البلاد، خلفت 26 حالة وفاة وعدد من المصابين داعيا المواطنين الى مزيد من اليقظة والحذر خصوصا خلال هذه الفترة.
وقال السيد بلجود أن 24 حالة وفاة سجلت بولاية الطارف بينما أحصت ولاية سطيف حالتي (2) وفاة جراء هذه الحرائق التي تسببت في اتلاف نحو 1800 هكتار من الاحراش و 800 هكتار من الثروة الغابية في ولايات الطارف و سطيف و سوق اهراس وجيجل وسكيكدة وتيبازة.
وكان رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، قد قدم تعازيه الخالصة لعائلات ضحايا الحرائق، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
وأكد الرئيس تبون “وقوف الدولة والتجند التام لمختلف المصالح بتسخير كافة الإمكانيات البشرية والوسائل المادية لإخماد الحرائق والتكفل بالمصابين“.

ومن جانب آخر كشفت إذاعة الطارف، الخميس، عن تحديد هوية 18 جثة متفحمة تعـود لضحايا حرائق الغابات المندلعة مؤخرا.

وحسب المصدر ذاته فإن 6 خبراء من المعهد الوطني للأدلة وعلم الإجرام ببوشاوي، و10 من الشرطة العلمية بقسنطينة تنقلوا من أجل التعرف على هوية الجثث المتفحمة جراء الحرائق، التي عرفتها ولاية الطارف مساء الأربعاء.

بالمقابل، تعذر على المختصين التعرف على هوية 15 جثة أخرى تعود لضحايا المأساة التي عرفتها الولاية.

وخلفت حرائق الغابات التي تشهدها بعض الولايات بشرق البلاد وفاة 37 شخصا وإصابة 183 آخرين، حسب آخر حصيلة لمصالح الحماية المدنية يوم الخميس.

وسجلت ولاية الطارف وفاة 30 شخصا جراء الحرائق، بينما سجلت ولاية سوق أهراس 5 وفيات وشهدت ولاية سطيف وفاة شخصين متأثرين بحروق بليغة، حسب ما أكده المدير الفرعي للإحصائيات والإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية العقيد عاشور فاروق.

وأعلنت الحماية المدنية في حصيلتها الأخيرة عن تمكن وحداتها من إخماد عدة حرائق غابية بكل من قالمة وجيجل، فيما تتواصل الجهود للسيطرة على بقية الحرائق المندلعة بكل من سوق أهراس 7 حرائق، سكيكدة 3، الطارف حريقان وحريق واحد بكل من سطيف، تيبازة وتيزي وزو.

وفي ذات السياق أمرت نيابات الجمهورية المختصة بفتح تحقيقات قضائية ضد مجهولين، وذلك على اثر الحرائق التي مست بعض ولايات الوطن وأدت إلى وقوع العديد من الوفيات وإتلاف المساحات الغابية والبنايات، حسب ما أفاد به يوم الخميس، بيان لوزارة العدل.
و جاء في البيان : “على اثر الحرائق التي مست بعض ولايات الوطن وأدت إلى وقوع العديد من الوفيات وإتلاف المساحات الغابية والبنايات, أمرت نيابات الجمهورية المختصة بفتح تحقيقات قضائية ضد مجهولين حول هذه الوقائع للتأكد من مصدرها إن كان إجراميا وتحديد الفاعلين عند الاقتضاء, قصد متابعتهم قضائيا بالصرامة التي تقتضيها خطورة هذه الأفعال وطبقا لقوانين الجمهورية“.

 شهرزاد/ ح.م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق