آخر الأخباررياضة

تسليم المركب الأولمبي الجديد لوهران أفريل المقبل

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي, اليوم الخميس بالجزائر, أن المركب الأولمبي الجديد لوهران والذي سيحتضن ألعاب البحر الابيض المتوسط الصائفة القادمة, سيتم تسليمه نهاية أبريل المقبل.

وصرح السيد بلعريبي في عرض قدمه خلال جلسة استماع أمام لجنة الإسكان والتجهيز والري والتهيئة العمرانية بالمجلس الشعبي الوطني حول مشاريع القطاع, قائلا : “انتهجنا طريقة خاصة للانتهاء من مشروع المركب الأولمبي الجديد لوهران, حيث تبلغ نسبة الإنجاز حاليا 99 بالمائة, وسنكون في الموعد لاستكماله في نهاية شهر أبريل المقبل وتسليمه”.

ولفت الوزير إلى أن قطاعه فور إسناد مهمة إنجاز هذا المشروع من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, في سبتمبر 2021, شرع في عقد “عدد معتبر من الاجتماعات الدورية بغية إحصاء جميع التحفظات والعمل على اتخاذ الخطوات اللازمة لرفعها”.

وعلى إثر ذلك, تم إدماج 25 مقاولة جزائرية في مشروع المركب تعمل وفق نظام ثمانية ساعات على ثلاث فترات (8*3), حسب السيد بلعريبي الذي أكد بأن هذه المؤسسات لعبت دورا “بارزا” في استكمال المشروع وهو ما أكسبها خبرة وكفاءة وتحريك العجلة الاقتصادية والتنموية في محيطها.

وعليه, فقد عرف المشروع تقدما في أشغال الانجاز من 47 بالمائة في 12 سبتمبر 2021 بالنسبة للمنشآت التكميلية إلى 99 بالمائة حاليا.

أما فيما يخص ملعبي براقي والدويرة, أكد السيد بلعريبي “أن مصالحنا تسهر على تسليم هذين المشروعين في الآجال المحددة, وهذا بالعمل وفق نظام 8*3 الذي من شأنه أن يسمح بتسريع وتيرة أشغال الإنجاز”.

وتبلغ نسبة تقدم الاشغال 85 بالمائة في ملعب براقي و75 بالمائة في ملعب الدويرة الذي يشهد حاليا استكمال أشغال الهياكل المعدنية المغطاة للملعب وانطلاق أشغال التهيئة الخارجية في محيطه.

وبخصوص الملعب الجديد لتيزي وزو, أكد الوزير “الاهتمام” الذي يحظى به هذا المشروع موضحا أنه تم خلال الزيارة التي قام بها إلى الولاية بتاريخ 20 مارس الفارط الوقوف على التحفظات المسجلة والتي كانت معظمها إدارية والتي أدت إلى توقف الأشغال منذ ما يفوق السنتين.

ولإعادة بعث المشروع, “تم وضع مكتب دراسات قصد استكمال دفتر الشروط والخبرة واعادة انطلاق الأشغال بالملعب خلال الشهر القادم” اي شهر أبريل 2022.

وفي معرض حديثه عن حصيلة القطاع في مجال التجهيزات العمومية, كشف الوزير أنه تم تسليم 2984 مرفق عمومي خلال الفترة ما بين يناير 2020 و نوفمبر 2021 بعنوان البرامج الممركزة, وغير الممركزة لمختلف القطاعات من طرف الهيئات اللامركزية للوزارة, ينتمي معظمها إلى قطاعات التربية والداخلية والجماعات المحلية والعدالة والصحة والشباب والرياضة.

ففيما يتعلق بقطاع التربية, تم تسليم 41 ألف و800 مقعد بيداغوجي و 30 ألف و250 سرير للتعليم العالي.

كما تم تسليم 825 مؤسسة تربوية منها 510 مجمع مدرسي و 182 متوسطة و 133 ثانوية, بالإضافة إلى 1829 مرفق دعم مدرسي.

وتم ايضا استكمال الأشغال المتبقية ورفع جميع التحفظات على مستوى جامع الجزائر ما عدا مقر الوكالة التي ستبعث بها الأشغال, يضيف الوزير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق