الوطني

توزيع الماء لفائدة 96 ٪ من الزبائن بشكل يومي في وهران و2 مليار دج لحل مشكل “العطش” بالكورنيش وطافراوي

طمأن المدير العام لشركة “سيور” أسامة هلايلي، سكان وهران أن الجهود المبذولة ستثمر نتائج هامة، سيرى المواطن نتائجها على أرض الواقع، من خلال توزيع الماء لفائدة 96 ٪ من الزبائن بشكل يومي،  وإنتاج 550 ألف متر مكعب يوميا.

وفي سياق حديثه حول آخر الترتيبات لإستقبال تظاهرة ألعاب المتوسط التي تشرع في إستقبال ضيوفها بداية من 18 جوان الجاري أكد المدير العام لشركة توزيع المياه والتطهير لوهران “سيور”  حول حجم التوزيع اليومي من الماء الصالح للشرب للمستهلكين، بلوغ نسبة توزيع تقارب 96 ٪ من الزبائن، سيتزوّدون من الماء بصفة يومية خلال الألعاب، وتوسيع عملية التزويد تدريجيا.

وتقترب أشغال مشروعين من نهايتها وفق المتحدث خلال ندوة صحفية بمقر الشركة في وهران  ، الأول خاص بفصل نظام “الماو” عن محطة تحلية مياه البحر، وهو مشروع سيسمح بتوفير أريحية في التسيير والاستغلال، حيث كان النظامان، سابقا، يعملان في نفس الوقت، ما أدى إلى وقوع مشاكل تقنية، لكن بفضل رفع التجميد سيتم إنجاز المشروع على مسافة 9 كلم طولي نحو خزان العرابة، لتوفير المزيد من المياه. وسيسلَّم خلال أيام.

أما المشروع الثاني فيخص ازدواجية قناة المقطع، بوضع خط ثالث بقطر 1200 ملم حيز الخدمة، وربطه بخزان لعرابة وزيادة الاستغلال. وسيسلَّم قبل نهاية شهر جوان، حيث سيوفر المشروعان 60 ٪ من احتياجات الولاية.

كما إستفادت وهران من مشروعين هامين للقضاء على ازمة التموين بالمياه الصالحة للشرب بمنطقة الكورنيش الوهراني و منطقة طافراوي.

وكشف في هذا السياق المدير العام لشركة توزيع المياه والتطهير لوهران “سيور” أمس الإثنين أن المشروعين و اللذين خصصا لهما غلاف مالي يناهز 2مليار دج سيخلصان المنطقتين من الازمة المزمنة للمياه، مضيفا خلال ندوة صحفية بمقر الشركة في وهران أن تموين منطقة الكورنيش الوهراني و المرسى الكبير و التي يتزايد الطلب على المياه فيها بشكل مضاعف خلال موسم الإصطياف سيسمح برفع حصة المنطقة من 20 الف متر مكعب حاليا إلى 125 ألف متر مكعب جويلية القادم ، ونحو 400 الف متر مكعب في حدود 2024.

وأكد اسامة هلالي أن منطقة الكورنيش الوهراني بما فيها مرسى الكبير  تحتاج نحو 50 ألف متر مكعب وتعاني عجزا في الوقت الحالي لتلبية الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية، واكد ان المشروع إنطلق من بوتليليس  وعين تاسة و يجري رفع العراقيل و الإجراءات لتسريع وتيرة الاشغال وخصص له غلاف مالي يناهز 106 مليار دج ، وهو مشروع يمتد على طول 30 كلم ، ولم يؤكد المتحدث فترة الإنجاز و المقدرة بشهر ونصف و لكنه لم يحدد موعد التسليم لطبيعة المناطق التي يمر عليها الربط وهي ذات طابع جبلي وتتداخل فيها صلاحيات عدة هيآت ومديريات تنفيذية.

فيما سيكون تموين منطقة طافراوي التي تعاني عجزا فادحا في المياه ، ويتم حاليا تموينها من الموارد المحلية نتيجة طابعها الجبلي المرتفع خاصة منطقة سيدي غالم ، حيث إستفادت من مشروع الربط بداية من خزان عرابة وهي النتيجة التي جاءت بعد مجهودات بذلتها  “سيور” ومديرية الموارد المائية والسلطات المحلية لولاية وهران، بفضل المشاريع التي وافقت عليها الوزارة و التي إعتبرها اسامة هلالي مكسبا للولاية.

موضحا أن عمليات هامة أنجزت ولاتزال تنجز للرفع من نسبة الإنتاج اليومي للماء، بما ينعكس إيجابا على برامج التوزيع اليومية، ومنها مشروع إعادة تأهيل محطة المقطع لتحلية مياه البحر بعد رفع التجميد عن المشروع، للرفع من نسبة الإنتاج قبل حلول الصائفة، والوصول إلى سقف إنتاج يومي يضاهي 300 ألف متر مكعب يوميا، سيصل تدريجيا إلى 380 ألف متر مكعب يوميا، ما سيرفع حصة ولاية وهران من الماء.

ومن جانب آخر تسجل شركة “سيور” ارتفاعا في حجم مستحقاتها المالية لدى الزبائن، حيث بلغت سقف 6 ملايير دج، منها  65 ٪ للزبائن العاديين من إجمالي الديون، تليها الإدارات العمومية كالبلديات، بـ 600 مليون دج.

كما تم تسجيل نحو 3720 زبون قام بعملية الدفع الإكتروني عبر  منصة الدفع ، بمعدل ما بين 50 إلى 100 زبونا يوميا.

 كريم/ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق