الوطني

جعبوب:”إدماج حاملي شهادة الفلسفة المدرجين في رتبة أستاذ عربية”

أوضحت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، كيفية التكفل بوضعية المنتسبين لجهازي المساعدة على الإدماج المهني والإدماج الاجتماعي لحاملي شهادة فلسفة، ذوي خبرة مهنية سابقة في إطار عملية استخلاف بقطاع التربية الوطنية، بإدماجهم في رتبة أستاذ بالمدارس الابتدائية في اللغة العربية.

وفي رد لوزير العمل، الهاشمي جعبوب، على سؤال كتابي للنائب شاوي الطاهر، قال فيه إنه سيتم إدماج كل المستفيدين من جهازي المساعدة على الإدماج المهني والإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات والمتواجدين في وضعية نشاط، في المؤسسات والإدارات العمومية بتاريخ 31 أكتوبر 2019، في مناصب تتطابق مع شهاداتهم أو مستوى تأهيلهم مع الشهادة أو مستوى التأهيل المطلوب للتوظيف في الرتبة أو المنصب المشغول.

وبعد استفادة الكثير من الشباب المنتسبين لجهاز الإدماج المهني من مناصب عمل دائمة، إلا أن الكثير منهم يعانون من عدم تناسب وتوافق شهاداتهم مع الرتب في الإدارات التي يعملون بها، فأصبحت هاجسا لهم، قدم وزير العمل توضيحات حول مستقبل هذه الفئة في ظل تطبيق المرسوم المتعلق بالإدماج المهني.

وطمأن جعبوب أن ملف التشغيل من الأولويات التي توليها الحكومة عناية ومتابعة خاصة، وتجسيدا لإرادتها الفعلية في تسوية ملف إدماج المنتسبين لجهازي المساعدة على الإدماج المهني والاجتماعي، حيث تم إصدار المرسوم التنفيذي رقم 336-19 المؤرخ في 18 ديسمبر 2019 المتعلق بعملية إدماج المستفيدين من جهازي المساعدة على الإدماج المهني والإدماج الاجتماعي لحاملي الشهادات.

وبلغة الأرقام أفاد الوزير أنه بلغ في هذا الإطار عدد المستفيدين المزاولين لنشاطهم إلى غاية 2019-10-31 العدد 416081، من بينهم 319 ألف و594 في قطاع الهيئات والإدارات و96 ألف و487 في القطاع الاقتصادي، مجددا تأكيده أنه تم إدماج 35906 منتسب، من تاريخ 01 نوفمبر 2019 إلى غاية 31 ديسمبر 2020.

وبالنسبة لإدماج المعنيين في سلك التعليم كأساتذة، قال الوزير إن ذلك يندرج ضمن اختصاص القطاع المعني، ويخضع للقوانين الخاصة بهذا السلك، مضيفا أنه قصد توضيح كيفيات إدماج المنتسبين لهذين الجهازين تم إصدار التعليمة الوزارية المشتركة رقم 25 المؤرخة في 2019-12-16 المحددة لكيفيات تطبيق المرسوم التنفيذي رقم 336-19 المؤرخ في 08 ديسمبر 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق