الوطني

حرائق متزامنة بغابات مداغ، كريستل وطافراوي… ألسنة النيران تتلف أزيد من  210 هكتار من الغابات بوهران

 فرق دعم من تموشنت ومعسكر للمؤازرة وليلة بيضاء بمداغ، كريشتل وطفراوي

محافظة الغابات:  “الحرائق الأربعة المسجلة مساء الجمعة خلفت ضياع 5 هكتارات بغابة كريشتل بقديل ، و 5 أخرى بغابة بوعشرية بأعالي مسرغين ، وخسائر لم تحصى بعد بغابات طافراوي ، فيما كانت الكارثة الكبرى بغابة مداغ التي أتلفت فيها السنة النيران نحو 100 هكتار”

 

مدير الحماية المدنية بـ وهران : “تلقينا دعم من الولايات المجاورة وتمكنا من السيطرة على الحرائق كما منعنا وصول النيران إلى السكان

  

أكد محافظ الغابات لولاية وهران السيد جمال زاوي أن الاضرار التي خلفتها 4 حرائق مساء الجمعة بالغة ، وبلغة الارقام سرد جمال زاوي للديوان أن الحرائق الأربعة المسجلة مساء الجمعة خلفت ضياع 5 هكتارات بغابة كريشتل بقديل ، و 5 أخرى بغابة بوعشرية بأعالي مسرغين ، وخسائ لم تحصى بعد بغابات طافراوي ، فيما كانت الكارثة الكبرى بغابة مداغ التي أتلفت فيها السنة النيران نحو 100 هكتار من الاشجار وقد تصل نحو 200 هكتار من الأحراش و الادغال.

وفي إتصال الديوان به امس أكد محافظ الغابات لولاية وهران السيد جمال زاوي أن أسباب هذه الحرائق المتزامنة فضلا عن الجفاف و سرعة الرياح أول امس الجمعة عبر المناطق الساحلية ساهمت في الإنتشار السريع لألسنة النيران  دون ان يستبعد العوامل البشرية و إفتعال هذه الحرائق، ليؤكد جمال زاوي للديوان أن تحريات و التحقيقات التي بوشرت من طرف المصالح الأمنية ستحدد الأسباب بدقة.

ومن جهتها عبرت شبكة البيئة و المواطنة عن آسفها للخسائر التي طالت الغطاء الغابي بوهران، وهو ما ذهب إليه بومعمر شفيع الله رئيس جمعية الطيور و حماية البيئة و الحيوان الذي أكد في إتصال للديوان أن الخسائر جمة ومست الاشجار و الحيوانات البرية و الطيور، ولم يستبعد المتحدث أمس أن تكون الحرائق مفتعلة إضافة إلى الجفاف الذي مس المنطقة منذ ازيد من عام إضافة إلى إرتفاع درجات الحرارة  يوم الجمعة و الرياح االشرقية الغربية مقدرا الخسائر بنحو 200 هكتار منت غطاء نباتي و أشجار وحيوانات وخلايا النحل وخسائر لا تعد و لاتحصى.

وفتحت مصالح الأمن تحقيقاتها حول الحرائق التي انتشرت بشكل مخيف عبر 3 مناطق بغابات وهران، حسبما كشف عنه مدير الحماية المدنية العقيد محفوظ سويكي الذي ثمن المجهودات المبذولة من قبل المواطنين التي مكنت من السيطرة على الحرائق المشتعلة على مستوى كل من غابة سيدي غالم ببلدية طفراوي وكريشتل بقديل، حيث تم السيطرة عليها في ظرف قياسي حسبما كشف عنه ذات المصدر، فيما كانت العملية أكثر صعوبة بالنسبة للحريق الذي نشب بغابة مداغ امتدادا إلى الرأس الأبيض ببلدية عين الكرمة، نظرا لصعوبة المسالك واشتداد الرياح التي ساعدت في انتشارها على نطاق واسع عبر 3 مواقد، منذ الساعة الخامسة مساء وإلى غاية الواحدة بعد منتصف الليل، وفق ذات المسؤول، الذي كشف من جهته عن تعرض 10 أشخاص للاختناق تلقوا الاسعافات الأولية بمنطقة مداغ قبل أن يتم تحويلهم نحو المستشفى لتلقي العلاج.

مدير الحماية المدنية وجه شكره لفرق الدعم التي تنقلت نحو وهران عبر كل من ولاية عين تموشنت ومعسكر، فيما تم تجنيد 100 عون بمختلف الرتب والتخصصات من المديرية الولائية و 72 شاحنة من شتى الأصناف، عملوا حسبما أكده ذات المسؤول على منع بلوغ النيران المساكن المجاورة للغابات الثلاث وكذا مستشفى الأمراض السرطانية بمنطقة مداغ، حيث تمت حمايته بشتى الطرق من النيران التي امتدت بالقرب منه، فيما حاصرت النيران المساكن بمنطقة طفراوي قبل تدخل المواطنين الذين عملوا على المساعدة في إخمادها بمعية أعوان الحماية المدنية وكذلك الأمر بالنسبة لغابة كريشتل.

 وتسببت الحرائق الثلاثة التي اندلعت مساء  الجمعة بعدد من غابات ولاية وهران في إتلاف 17 هكتار حسبما علم السبت من مصالح الحماية المدنية التي تحدثت عن حصيلة أولية.

وكشف بيان لذات المصالح أنه على إثر إندلاع ثلاثة حرائق غابات بكل من غابة كريشتل بقديل و غابة سيدي غانم بطافراوي و غابة مداغ و الرأس الأبيض بعين الكرمة.

حيث تم إحتواء الحرائق والسيطرة عليها مع منع إنتشارها إلى بقية الغابات والمساكن المجاورة لها مع إخمادها نهائيا وتسجيل مساحة محروقة قدرت بحوالي :

08_هكتارات من أشجار الصنوبر الحلبي

08_هكتارات من الأحراش والحشائش اليابسة.

مع إنقاذ مساحات شاسعة من باقي الغابات.

 

وقد تم الانتهاء صبيحة السبت من عمليات إطفاء الحرائق الثلاثة “بنجاح”  والتي شملت كل من غابات مداغ (غرب وهران) وطافراوي (جنوب الولاية) وكريستل  (الجهة الشرقية) فيما تتواصل عملية مراقبة الوضعية حتى يتجنب معاودة اندلاع  ألسنة النيران من جديد وفق ما ذكره نفس المصدر.

وتتعلق الحصيلة الأولية بالحريقين اللذان شبا بكل من غابتي طافراوي وكريستل  (دائرة قديل) أين سجل بهما على التوالي ضياع 8 و9 هكتارات بينما تتم حاليا  عملية جرد الخسائر بغابة مداغ حسبما أشار إليه ذات المصدر مبرزا أن الحوادث  الثلاثة لم تتسبب في أي خسائر بشرية.

وقد ساعدت أحول الطقس لا سيما هبوب الرياح بولاية وهران من امتداد ألسنة  النيران التي يتم التحقيق في ملابسات حدوثها يضيف نفس المصدر.

وقد تناقلت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي سهرة الجمعة بعض المشاهد  عن هذه الحرائق خاصة بغابة مداغ التي شهدت حريقا “مهولا” تسبب أيضا في عزل بعض  الطرقات واضطرار المارين من سائقي السيارات الى تغيير المسار لا سيما وأن  الحريق تزامن مع عطلة نهاية الأسبوع التي يقبل فيها العائلات على الغابة  المذكورة للنزهة.

وتسببت الحرائق في عزل مواطنين بسياراتهم  بعد ان أغلق الطريق ما بين البرج الأبيض، مداغ و عين الكرمة ، ليتوجه مستعملي الطريق نحو بوزجار بعد ما ظلو لساعات طويلة عالقين بمداغ و البرج الأبيض.

 النيران تتلف مساحات واسعة من غابات سيدي بلعباس

ومن جهتها تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية لدائرة سيدي علي بوسيدي التابعة لولاية سيدي بلعباس ،ليلة أمس من أجل إخماد حريق غابة المسماة” القايمة” تابعة لبلدية سيدي علي بوسيدي و كذا قرية اللوزة التابعة لزورالة، هي الأخرى التي شهدت حريقا مهولا وصل إلى حد بعض المنازل بذات القرية، ناهيك عن جبال العطوش  التي كانت تعتبر متنفسا للساكنة الولاية.
حيث سخرت الحماية المدنية الوسائل البشرية والمادية تتكون من 15عون +3 ضباط بالإضافة إلى   4 شاحنات إطفاء.
و في السياق ذاته تم تدعيم الوحدة الثانوية للحماية المدنية كل من الوحدة الرئيسية والوحدة الثانوية ابن باديس وبوخانفيس و سيدي علي بن يوب.
و تجدر الإشارة هنا أن التدخل السريع للحماية المدنية قلل من نسبة الخسائر  المادية التي عرفتها أغلب ولايات الوطن، كما أنه تم الإشارة إلى نقطة مهمة و اندلاع الحرائق في مختلف الولايات و في وقت واحد ليس بالأمر العادي و منطقي.

 أعوان الغابات يواصلون التصدي لأربعة حرائق اندلعت بسيدي بلعباس

 تدخلت مصالح محافظة الغابات لولاية سيدي بلعباس لإخماد الحرائق الأربعة التي اندلعت لحد الآن بكل من جبل الكبير بسيدي علي بن يوب، جبل العطوش، غابة اللوزة ببلدية زروالة و غابة الحصيبة.

وقد صعب هبوب رياح قوية بالمنطقة من عملية الإخماد التي لا تزال متواصلة إلى غاية الأن، حيث يكافح أعوان الغابات بالتنسيق مع الحماية المدنية لإخمادها.

وقد سخرت محافظة الغابات لولاية سيدي بلعباس كل الوسائل البشرية و المادية المتوفرة قصد مجابهة الحرائق في ظل الظروف المناخية و الطبيعية الصعبة .

 الشلف تستعين بالولايات المجاورة لاخماد الحرائق

 وبدائرة بني حواء اندلع حريق مهول مادفع بحسب  المدير الولائي للحماية المدنية العقيد احمد حساني، بطلب المساعدات من الولايات المجاورة ،حيث تسببت الرياح وارتفاع درجة الحرارة في انتشارها و صعوبة التحكم فيها.

ولحد الساعة عملية الاطفاء متواصلة ولحسن الحظ يضيف العقيد أحمد  يتم تسجيل خسائر في الأرواح البشرية .

 نشوب حريق مهول بغابة سيدي علي ببلدية وادي قوسين بالشلف 

تواصلت ، أمس السبت ، لليوم الثاني على التوالي ، عملية إخماد حريق غابة سيدي علي ببلدية وادي قوسين بالشلف ، و الذي إندلع منتصف نهار الجمعة ، و إتسعت رقعته بفعل قوة الرياح التي تجاوزت 60 كم/سا ، حسب ما أفادت به مصالح الحماية المدنية . 

و قد تم تسخير أكثر من 80 عون حماية مدنية من مختلف الرتب و 23 شاحنة إطفاء ، سيارة إسعاف وسيارة إتصال تابعة للحماية المدنية و 03 شاحنات تزويد بالماء تابعة لمصالح البلدية ، من أجل السيطرة على ألسنة النيران و منعها من الوصول إلى السكنات و ممتلكات المواطنين منها إسطبلات تربية الدواجن . 

واجهت الوحدات العملياتية بكل من بني حواء ، سيدي عكاشة ، تنس و الوحدة البحرية بتنس ، صعوبات كبيرة ، في اليوم الأول ، مما إستدعى تدعيم فرق الإطفاء بـ 06 شاحنات إطفاء ، سيارة إسعاف ، سيارة إتصال و 03 شاحنات تزوبد بالماء تابعة لمصالح البلدية ليصل عدد الشاحنات إلى 12 شاحنة . 

و رغم الوسائل البشرية و المادية المسخرة ، لم تتمكن فرق الإطفاء من إخماد الحريق ، ما إستدعى طلب الدعم من ولايتي عين الدفلى و غليزان بتعداد بشري قدر بـ 33 عون حماية مدنية و 10 شاحنات إطفاء التي وصلت صباح أمس ، لتدعيم فرق الإطفاء المرابطة بعين المكان تحت قيادة المدير الولائي الذي يدير عمليات الإطفاء .

 مصرع طفلين على إثر حريق ببلدية أم الدروع بالشلف

 لقي طفلان مصرعهما على إثر حريق شب بمنزلهما ببلدية أم الدروع (6 كلم شرق الشلف)، حسبما أفاد به يوم الجمعة بيان لخلية الإعلام والاتصال بالمديرية الولائية للحماية المدنية.

وأوضح البيان أن هذا الحريق الذي شب بأحد المنازل ببقعة “البساكرة” ببلدية أم الدروع في حدود الساعة السابعة وأربعين دقيقة مساء، أسفر عن وفاة طفلين (2 و 4 سنوات) حرقا في عين المكان.

واستنادا لذات المصدر فإن هذا الحريق نجم على إثر شرارة كهربائية بالغرفة التي كان يتواجد بها الطفلين، فيما كانا والداهما خارج المنزل.

وتدخلت وحدات الحماية المدنية لتحويل جثتي الضحيتين إلى مصلحة حفظ الجثث وإخماد الحريق، فيما فتحت المصالح الأمنية المختصة تحقيقا للبحث في ظروف وملابسات هذا الحادث.

 اخماد حرائق تلمسان

 وأكد المدير الولائي للحماية المدنية العقيد بلقاسم ابراهيمي أن  مصالحه تمكنت من اخماد 5 حرائق و لحسن الحظ لم يتم تسجيل خسائر في الأرواح البشرية، خاصة في الحريقين اللذين عرفتهما منطقتي “بوهناي” و”أربوز” وصنفتهما مصالح الاطفاء بالخطيرين لأنهما قرب منطقة سكنية.

 الحرائق تتلف 5 هكتارات من الغطاء النباتي بمستغانم

أتلف حريق زهاء 5 هكتارات من الغطاء النباتي بغابة بورحمة بولاية مستغانم حسبما أفادت به هذا السبت المديرية الولائية للحماية المدنية.

وأوضح المصدر أن هذا الحريق نشب الجمعة في حدود الساعة الثالثة والنصف زوالا بغابة بورحمة بالقرب من قرية أولاد عدة ببلدية بن عبد المالك رمضان (شرق الولاية) مما أدى الى إتلاف 5 هكتارات من مختلف أنواع الأشجار ولاسيما العرعار والأحراش.

وتم خلال عملية إخماد التي دامت عدة ساعات إقحام آليات الوحدة الرئيسية للحماية المدنية لمستغانم وأربع وحدات ثانوية (خروبة وسيدي علي وعين تادلس وسيدي لخضر) فضلا عن إمكانات مفرزة مكافحة الحرائق التابعة للحماية المدنية وكذا إشراك مصالح الغابات والبلديات.

وقد قامت مصالح الحماية المدنية بعدها بوضع جهاز للحراسة والشروع في عملية التبريد لتفادي ظهور بؤر جديدة بسبب الرياح القوية التي عرفتها الولاية مساء الجمعة كما أشار إليه المصدر نفسه.

 تغطية:  لطيفة عبادة / كريم.ل/ بلعظم.خ/ م. زرق العين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق