الحدث

 بدأ مشواره السياسي “أصغر وزير في العالم” …….رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة في ذمة الله

بدأ مشواره السياسي “أصغر وزير في العالم” عقب استقلال الجزائر ثم “أصغر وزير خارجية في العالم”

 

 

 

إنتقل إلى رحمة الله يوم الجمعة رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة عن عمر ناهز الـ84 سنة، حسب ما كشف عنه التلفزيون العمومي.

الرئيس السابق توفي حوالي الثامنة من ليلة الجمعة بالإقامة الرئاسية بزرالدة التي يتواجد فيها منذ 2013،  وكان على نفس وضعيته الصحية منذ سنوات إلى أن وافته المنية ليلة الجمعة، بعد ان أصيب بنوبة اقفارية سنة 2013  .

بدأ الراحل مشواره السياسي “أصغر وزير في العالم” عقب استقلال الجزائر وفي عهد الرئيس الراحل أحمد بن بلة عندما تولى حقيبة الشباب والرياضة، ثم “أصغر وزير خارجية في العالم” في عهد الرئيس الراحل هواري بومدين، إلى أن بات “أطول رؤساء الجزائر حكماً“.

ويعتبر الرئيس الراحل الرئيس الأطول حكما للجزائر، حيث تولى رئاسة الجمهورية الجزائرية قرابة الـ 20سنة، ما بين 1999 حتى 2019، حيث تجاوز مدة حكم الرئيس الراحل هواري بومدين في شهر نوفمبر سنة  2012 .

ولد رئيس الجمهورية السابق، الراحل عبد العزيز بوتفليقة، الذي وافته المنيّة يوم الجمعة، في الـ 2 من شهر مارس سنة 1937 بوجدة.

يعتبر الرئيس الراحل الرئيس الأطول حكما للجزائر، حيث تولى رئاسة الجمهورية الجزائرية قرابة الـ 20سنة، من 1999 حتى 2019. حيث تجاوز مدة حكم الرئيس الراحل هواري بومدين في شهر نوفمبر سنة  2012 .

والتحق المرحوم بعد نهاية دراسته  الثانوية  بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري وهو في 19 من عمره في عام 1956، وبعد الإستقلال تقلد  المرحوم العضوية في أول مجلس تأسيسي وطني، ثم تولى وزارة الشباب والرياضة والسياحة وهو في سن الخامسة والعشرين.

وفي سنة 1963 عين وزيراً للخارجية، حيث جعل منصب وزير الخارجية منبراً للدفاع عن مصالح الجزائر ومناصرة القضايا بإفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية.

أما في عام 1964 انتخبه مؤتمر حزب جبهة التحرير الوطني عضوا في اللجنة المركزية وفي المكتب السياسي.

كما انتخب بالإجماع رئيساً للدورة التاسعة والعشرون لجمعية الأمم المتحدة، وكذلك بالنسبة للدورة الاستثنائية السادسة المخصصة للطاقة والمواد الأولية التي كانت الجزائر أحد البلدان المنادين لانعقادها. وطوال الفترة التي قضاها في الحكومة شارك في تحديد الاتجاهات الكبرى للسياسة الجزائرية في جميع المجالات منادياً داخل الهيئات السياسية لنظام أكثر مرونة.

الرئيس السابق وفي 22 فيفري من  سنة2004 أعلن عن ترشحه لفترة رئاسية ثانية، فقاد حملته الانتخابية مشجعاً بالنتائج الإيجابية التي حققتها فترته الرئاسية الأولى ومدافعاً عن الأفكار والآراء الكامنة في مشروع المصالحة الوطنية، ومراجعة قانون الأسرة، ومحاربة الفساد، ومواصلة الإصلاحات، حيث أعيد انتخابه يوم 8 أبريل 2004 بما يقارب 85% من الأصوات.

 هذا وكان الرئيس المرحوم قد أصيب بوعكة صحية غير خطيرة في 26 نوفمبر 2005 ونقل لمستشفى فرنسي، قبل أن يغادره في 31 ديسمبر 2005.

وفي يوم الخميس 9 أفريل 2009 أعيد انتخاب عبد العزيز بوتفليقة للمرة الثالثة على التوالي بأغلبية ساحقة قدرت بنسبة 90.24%، كما فاز  أيضا بعهدة رئاسية رابعة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية ل 17 أفريل 2014 بالأغلبية من مجمل الأصوات المعبر، حيث كشفت نتائج الانتخابات تفوقه بنسبة تصويت بلغت 81,53 بالمائة من ما نسبته 51.3 بالمئة من مجموع الناخبين المسجلين، بالرغم من حالته الصحية.

واستقال الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يوم الثلاثاء 2 أفريل 2019 قبل أسابيع قليلة من نهاية عهدته في 28 أفريل.

 

 

هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق