آخر الأخبارالدولي

رفض منح الكيان الصهيوني صفة مراقب في الإتحاد الإفريقي

رفضت قمة رؤساء الدول الافريقية، المجتمعة بأديس أبابا اليوم الأحد، رسميا، منح صفة عضو مراقب للكيان الصهيوني في الإتحاد الإفريقي، والتي منحها له مفوض الاتحاد موسى فكي.

 وجاء هذا القرار تتويجا لمساع قادتها الجزائر من أجل إلغاء منح صفة عضو مراقب للكيان الصهيوني في الإتحاد الإفريقي.

 وعارضت كل من الجزائر وجنوب افريقيا، البلدان المعروفان بدعمهما لحق الشعب الفلسطيني الثابت، هذا القرار الذي اتخذه رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي. وتوصلتا إلى فرض هذه النقطة في جدول أعمال المؤتمر الـ 35 للاتحاد الذي أقيم بالعاصمة الاثيوبية.

 وأثار هذا القرار الذي اتخذه محمد موسى في شهر جويلية 2021 غضب عديد الدول الافريقية واستيائها.

 وكان وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة قد رد على قرار رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي بقوله إنه “لا يحق له تقويض وحدة منظمته. فيما يخص  مسألة حساسة سياسيا دون القيام بمشاورات مسبقة مع الدول الأعضاء”.

 كما أضاف أن “الأمر يتعلق بإسرائيل التي لا يتوافق سلوكها مع أهداف الاتحاد الافريقي ومبادئه”.

 وكان رئيس الدبلوماسية الجزائرية قد ندد بقوله “لقد عارضت جميع البلدان العربية والافريقية الأعضاء في جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي من موريتانيا إلى مصر منح اسرائيل صفة عضو مراقب باستثناء المملكة المغربية التي تشن حملة من أجل ذلك”.

 و أثار قرار رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ردود أفعال عدة بلدان افريقية. على غرار جنوب افريقيا وناميبيا اللذان اعتبرا أن منح عضوية مراقب لقوة محتلة، يعد مخالف لأسس وأهداف العقد التأسيسي للاتحاد الافريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق